اللعب ومكانته في النموّ
تعريف اللعب :
كل حركة أو سلسلة من الحركات يقصد بها التسلية ( وبستر)
* الأطفال يحتاجون إلى اللعب يوميا بأدوات تساعدهم على الإبداع يختارونها بأنفسهــــم و يشكلون منها ما يريدون ، و الهدف من ذلك هو تعليم الطفل كيف يفكر ن وهو يلعــــب ، والتعلم بالعمل الطليق الحر هو من أفضل الطرق وأقربها إلى الدلالة
* أهمية اللعب بالنسبة للطفل :
إن الأدوات هي أفضل معلم للطفل ، وهي التي تعمل على تنميــة قدراته ومواهبه وحواسه وعقله فيقدر بواسطتها أن على أن يرى ، ويحس ، ويفكر ، ويميز ( مونتوسري)
*أهمية اللعب بالنسبة للطفل
_ اللعب نشاط شامل تشترك فيه الحواس و أعضاء الجسم و الانفعـالات و القدرات الذهنــــية وهذا يجعلنا ننظر إليه في نفس الوقت كعملية نمو
_ اللعب عملية نمو لأنه ينمو بنمو الطفل و يتطور بتطوره حيث أن الألعاب تبدأ بسيطــــة عشوائية في الأشهر الأولى وتتطور تدريجيا لتصبح معقدة بين السابعة والثامنة
_ اللعب مظهر نمو و عامل نمو لأنه فرصة للتعلم و الدربة و المران و فضاء للمحــــاولة و الخطأ وأسلوب اكتشاف وطريقة استطلاع . إن ممارسة العلب تدرب الحواس وتقوي العضلات وتطور المهارات وتكون الشخصية وتبني العلاقات وكسب المعارف، وكل هذه الإنجازات تساهم في النمو العام للجسم
_ اللعب ضامن للصحة النفسية : الطفل خلال مراحل النمو يتأزم و تخترقه المخاوف و يكــــون عرضة للتوتر و القلق و الصراع والانفعالات و النزاعات ، وبالتالي فهو في حاجة إلى تفريـــغ عدوانيته وتحقيق رغباته المكبوتة . و أفضـــل طريقـــة لتبديد هذه الأحاسيــس و المشاعر و الانفعالات و التطورات السلبية و حل الأزمات هو اللعب باعتبار وظيفته العلاجية و ضامنا لاستقرار الطفل وموفرا للأمان ومادا إياه بنوع من التوازن النفسي
* اللعب أسلوب للتربية والتعليم :
اللعب بأنواعه فرصة للتعلم واكتساب المهارات والقدرات لأن بفضله يتمكن من اكتشاف الأشياء ويسيطر على الفضاء ويثبت ذاته ويساعد على نمو ذاكرته وتفكيره و إدراكه وتخيله و كلامه وينمي شخصيته ويطورسلوكه ويقرب المفاهيم لديه ويجعله متكيفا مع الواقع . وهو مجال الإبداع والنمو الحركي
_ محمد الصالح لطيفي_ 02 اكتوبر 20111_

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق