الألوان_ أكاديمية السنافر للمهارات الحياتية_

الألوان
_ أكاديمية السنافر للمهارات الحياتية_
الألوان

ألمقدمة
إن ما ننعم به من جمال الكون وجلال الطبيعة يرجع إلى ما فيها من ألوان بديعة تمتزج مع بعضها وتكون مجموعات جذابة لا تعد ولا تحصى , وما كنا لنشعر أو نحس بهذا الجمال كله لولا تلك العين التي وهبها الله تعالى لنا لتمييز ألوف الألوان والمركبات اللونية
وبناء على ذلك لقد قمنا باختيار موضوع الألوان لتوسيع آفاق الأطفال والانتباه لمدى تأثير اللون على البيئة الطبيعية التي نعيش بها.

ان البراءة الموجودة داخل عيون الأطفال الملونة بأجمل وأزهى الألوان جذبتنا لأن ندرس موضوع الألوان لأنه موضوع يسهل على الطالب أنيعبر عن كل عالمه الداخلي

ولذلك فأردنا أن نوصل للأطفال بأن لكل لون رمز ومعنى في حياتنا وأن أهمية ترتيب الألوان في رسوماتهم وإبداعاتهم مهمة جدا

الاهداف

أولاً المهارات الأكاديمية 

الهدف طويل المدى
· أن يتعرف الطفل على الألوان _
· أن ينظر الطفل إلى الألوان _
· أن يردد الطفل أسماء  الألوان _
 أن يميز الطفل اللون الذي يريده من بين جميع الألوان_
( أن يستخرج الطفل اللون المراد من بين الألوان ) _
عندما أرغب في تعليم الطفل الألوان لا بد أن أبدأ بالألوان الأساسية وأيضاً عند وضعها في الأهداف قصيرة المدى 

الأهداف التعليمية 
يتعرف الطفل من خلال لعبة الطلاء السحري ولعبة الدواء السحري على المبادئ  الأساسية لمزج وخلط الألوان

الأهداف العامة
توسيع آفاق الأطفال حول موضوع الألوان والانتباه لمدى تأثير اللون في حياتهم اليومية

تعريف الألوان

إذا نظرنا حولنا رأينا أن لك شئ لونا خاصا ، وإن كان العلم يقول أن هذه الأشياء لا لون لها ، ولكنها تمتص بعض إشعاعات الطيف وتعكس البعض الأخر فيكتسب كل شئ لون الإشعاع الذي يعكسه ، بذلك يمكننا أن نعرف اللون بأنه المواد التي تستعمل للتلوين ، كما تبدو على سطوح الأشياء
يتألف الضوء الأبيض من مزيج الألوان المختلفة التي تشكل الطيف الشمسي . وقد تبين بالتجربة التي قام بها العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن (1643-1727) أن الضوء الأبيض إذا نفذ من منشور زجاجي تفكك إلى سبعة ألوان هي : الأحمر ، البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق ، النيلي ، البنفسجي . هذه الألوان هي نفسها نراها في (قوس قزح) ، حيث الطيف الشمسي عندما يخترق قطرات المطر المتساقطة ، وهي في هذه الحالة كالمنشور ، ينفصل إلى مجموعة من الألوان يتكون كل منها من زاوية انعكاس مختلفة اختلافا بسيطا عن زوايا الألوان الأخرى
أما اللون الذي نبصره في الأجسام فهو إحساس أعيننا بالأشعة التي تعكسها هذه الأجسام ، فهي عندما تتلقى الضوء تمتص أجزاء منه وتعكس الباقي . وبعبارة أخرى تتحدد ألوان الأجسام ، أي أن الألوان ليست من خواص الأجسام وإنما هي ترتبط بالضوء كل الارتباط


الألوان الأساسية
 الأحمر
  ألأزرق
  الأصفر

الألوان الثانوية_

وهى الألوان التى تنتج من خلط الألوان الأساسية بعضها ببعض بنسب مختلفة 
الأصفر + الأحمـر = البرتقالي
  الأحمر + الأزرق = البنفسجى
  الأصفر + الأزرق = الأخضر

وحسب النسب التى يتم بها خلط هذه الألوان تنتج عدة درجات للألوان الثانوية منها الفاتح والغامق بمزجها بألوان أخرى  

اللون الابيض
يوحى بالنظافة – ويعطي المساحات الاكبر ويعكس أكبر قدر من الأشعة الساقطة
ويستخدم لإبراز قيمة الألوان الأخرى
ويعتبر لون أساسى فى تكوين وتركيب معظم الألوان الثانوية
اللون الأحمر
يدل على حيوية زائدة وعصبية يدل على حاجة الطفل الى التنفيس عن الكبت العاطفي الذي يعيشه
اللون الأخضر

يكتشف عن مدى تقدير الطفل لذاته وتقديره للآخرين
اللون الأزرق

لون الهدوء والسكينة والراحة والإسترخاء ويدل استخدام اللون الازرق مراراً على طبعه الحساس وسعيه لاستيعاب حاجات الآخرين
اللون الأسود

يرمز الى الحزن وفقدان الامل والقلق ويعبر ميل الطفل الى هذا اللون عن رفضه للواقع
اللون الأصفر

أكثر الألوان إشراقاً ويوحى بالنشاط والمرح ويدل على قدرته بالتفاعل مع الآخرين
اللون البرتقالي

يكتشف مدى رغبة الطفل في النجاح وحبه في الحياة وانفتاحه على الآخر
اللون البنفسجي

لون الوقار والحزن واللون الفاتح منه يعطى جمالاً خاصاً
اللون البني

هو لون المتانة ولون الطبقة العليا ، يدل على الفردية ، ويدل على الرسمية والموثوقية والأمان وهو يرمز الى لون الأرض
اللون الزهري

يمثل لون الزهر الى الحنان والسلام ، التوازن النفسي والانسجام وهو يحتوي على الاحمر ويرمز الى العاطفة المجردة من الشغف والعدوانية المتصقة بمحبي الاحمر
أكاديمية السنافر للمهارات الحياتية

ليست هناك تعليقات:

معا نلتقي لنرتقي نحو غد أفضل

_ كيف تتفوّق؟ أسرار التفوق الدراسي وعادات الطالب المتفوق _(الجزء الثالث)_ ========================================= _ كيف تتفوق في الفصل؟ ==...