مهارات حياتية
_3_مهارة حل المشكلات
مع المدرب الأستاذ محمد صالح لطيفي
***_ التعريف
حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة[، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة التي يقوم الفرد في تحديد الوسائل واكتساب المعرفة والمهارات المختلفة وفهمها في محاولة لتلبية متطلبات مواقف غير مألوفة مثل اتخاذ قرار معين وحل المشكلات.
***_ مشروعيتها :
نتائج المسابقات الدّوليّة TIMSS et PISA تؤكد أنّ تدني المستوى يعود أساسا إلى عدم الترّكيز على كفاية حلّ المشكلات.
***_ انعكاساتها على ملامح طفل السّنة التّحضيريّة:
-تـأمين تربية الطّفل في تناغم مع الممارسات الاجتماعية ومستلزمات الحياة المدنيّة.
-تجويد قدرة الطّفل على اتخاذ القرارات والتّخطيط للعمل.
- إعداد الطّفل للمساهمة الفعليّة في ابتكار حلول مشتركة للمسائل المعقّدة اجتماعيا.
***_ كفايات السّنة التّحضيريّة الطّاغية ذات الصّلة بالمهارة الحياتيّة
كفاية - 2-
يثبت الطّفل ذاته ويتعايش مع الآخرين في انسجام.
كفاية -5-
يبني الطّفل تدريجيا استراتيجيات تفكير في علاقة بالعلوم والتّكنولوجيا
كفاية - 8-
ينخرط الطّفل في أنشطة ذات صلة باكتشاف المحيط للفعل فيه عبر ثقافة المشروع..
***_ خطوات حل المشكلات
يوجد عدة خطوات يمكن اتباعها من أجل حل المشكلات وهي:
1) _ تحديد المشكلة :
يجب تحديد المشكلة أولاً وإن كان ذلك قد لا يكون بالسهولة المطلوبة في بعض الأحيان، فقد لا يصل الشخص لجذور المشكلة.
2) _ تعريف المشكلة :
يجب أن يتم تعريف المشكلة وتحديدها بشكل كامل كي يتسنى حلها.
3) _ تشكيل إستراتيجية :
يجب تطوير طريقة معينة لحل المشكلة وقد تختلف الطريقة وتفصيلاتها باختلاف الأشخاص.
4) _ تنظيم المعلومات :
يجب تنظيم المعلومات المتاحة حول المشكلة وكل ما يتعلق بها.
5) _ تخصيص الموارد :
يجب أن يتم فحص الموارد ومدى توافرها من وقت ومال وأية أمور أخرى، وتخصيص الموارد المحتاجة لحل المشكلة.
6) _ مراقبة التقدم :
يجب مراقبة سير العمل وملاحظة مدى تحقق الوصول للأهداف وذلك للعمل على إعادة تقييم النتائج للبحث عن استراتيجيات جديدة أثناء سير العمل.
7) _ تقييم النتائج:
بعد التوصل لأفضل الحلول وتطبيقها يجب أن يتم عمل التقييم للتحقق من صحة الحل.
***_ تحديد المشكلة
تعد تحديد المشكلة أهم خطوة من خطوات حلها بسبب تعدد الأعراض للمشكلات، لذا يجب محاولة الوصول إلى السبب الجذري لها، ويمكن القيام بالكشف عن الأسباب الحقيقية بوضع مجموعة من الأسئلة المساعدة على سبيل المثال (ما هي الحقائق والفرضيات التي يمكن اتخاذها أو استبعادها؟ ما هي أحدث المعلومات والأبحاث والبيانات حول الموضوع؟ كم يلزم من الوقت كي لا تصبح المشكلة أكبر؟ هل بالإمكان تجاهلها؟ من وما الذي يمكن أن يساعد في حلها؟) بالإضافة للعديد من الأسئلة الأخرى والتي يتم إقتراحها حسب نوع المشكلة.
يمكن حل المشكلة عن طريق القيام بتحليل الأسباب أو العوامل التي أدت لظهور المشكلة وذلك من خلال جمع البيانات المختلفة وتحليلها، وتقصي الحقائق والبحث في تاريخ المشكلة، والأسباب والسلوكيات المحتملة وتحديد العمليات والإحتياجات المطلوبة، ويمكن استخدامها في تشخيص الأمراض، والكشف عن أسباب المشكلات الاجتماعية، والأنماط السلوكية التي تؤدي إليها.
***_ استراتيجيات حل المشكلات
يوجد عدة استراتيجيات يمكن عن طريق استخدامها حل المشكلات المختلفة وهي:
1) _ الخوارزميات :
هذه الطريقة تعني العمل خطوة خطوة لإنتاج حل صحيح دائماً، وغالباً تعطي الإجابات الصحيحة والدقيقة لكنها ليست من أفضل الطرق دائماً، ومشكلتها انها تستغرق وقتاً طويلاً دائماً.
2) _ الإستدلال :
هي طريقة تعتمد على الحكم العقلي ولكنها لا تتضمن الحل الصحيح دائماً، لكنها تبسط المشكلات المعقدة وتقلل عدد الحلول المقترحة.
3) _ التجربة والخطأ :
تشمل هذه الطريقة تجربة عدد من الحلول المختلفة واستبعاد الحلول التي لا تعمل منها، وبالعادة تكون مفيدة عند وجود عدد محدد من الخيارات المتاحة وذلك في محاولة لتضييق الإحتمالات المختلفة. البصيرة ، قد تحدث بصورة مفاجئة لأنها تشبه مشكلة أو شيء ما تم التعامل معه في الماضي، فهي تمثل رؤية عقلية خارج الوعي.
يمكننا تدريب الطفل على حل المشاكل والتفكير في مرحلة مبكرة،منذ ولاته وحتي عمر 3 سنوات. إليك مجموعة من 3 ألعاب تدرب الطفل على التحليل وحل المشاكل التي ثبت أنها تنشط الخلايا الرمادية في الدماغ، وهي المناطق المسؤولة عن وظائف التفكير والذاكرة والتحليل:
1)_ التاماغرام :
وهي لعبة قديمة ومتوفرة في محلات ألعاب الأطفال وهي عبارة عن صندوق مربع أو مستطيل يحتوي على قطع من الأشكال الهندسية المختلفة يمكن وضعها على صور ولوحات لتلوينها أو لاستكمال الفراغات الموجودة باللوحة وتعتمد هذه اللعبة على حل المشاكل عن طريق استخدام الألوان والأشكال الهندسية لإعادة بناء الصورة .
تستخدم المكعبات لبناء الأشكال، وتجميع المكعبات ذات الألوان المتشابهة، أو المتناقضة معاً. يتم تدريب الطفل على ترتيب مكان اللعب بنفسه بعد أن ينتهي، ويحب الأطفال عادة ترتيب المكعبات كجزء من اللعب.
3)_ التوافقات:
يمكنك لعب هذه اللعبة مع طفلك باستخدام صور أو أدوات الطعام والمطبخ أو الملابس أو أي شئ في المنزل. تعتمد هذه اللعبة على استخدام الذاكرة في حل المشكلات والعثور على التوافقات. علي سبيل المثال يمكنك مساعدته في تجميع الملابس والإكسسوارات المتشابهة في اللون ، أو المقاس أو الملابس الخاصة بالصيف و الملابس الخاصة بالشتاء أو ترتيب الأدوات الموجودة في المطبخ حسب المادة المصنوعة منها .تعمل هذه الألعاب على تنمية مهارات طفلك و تساعده علي التفكير و حل المشكلات
4)_ مجموعة من الألعاب الأخرى :
***_ لعبة طريفة يتعلم من خلالها الطفل مهارة حل المشكلات:
اكتشف جانبا من شخصية الطفل، قل للطفل :
( أنت رجل) ، عبارة تخاطب بها طفلك المراهق الصغير، ولا تعرفن أنها قد تترك آثارها النفسية عليه، وبأن ذلك يعني أن يقوم بتصرفات غير محسوبة، فهو يتميز بالاندفاع والتهور بعد انقضاء سن الطفولة، ويتأرجح الآن ما بين الطفولة والشباب، فكيف تحول هذه العبارة لخطوة فعلية؟ علمه أن يحل المشكلات ويواجهها عن طريق لعبة طريفة وقصيرة
• احك له الحكاية التالية على سبيل المثال:
سافر أحمد بالباخرة وفي الطريق هبت عاصفة قوية فغرق ركاب السفينة، وبقي أحمد على قيد الحياة ولكن ألقته الأمواج على شاطئ جزيرة بعيدة.
• وجد أحمد كمية كبيرة من النخيل وأشجار جوز الهند (حسب البيئة التي يعيش فيها الطفل)، وكذلك زجاجات فارغة تركها آخرون ورحلوا.
• لم يكن هناك بشر ولا حيوان فوق الجزيرة.
• الآن اطلب من طفلك أن يقترح حلولاً للخروج من هذا المأزق مثل:
1. هل يحرق الأشجار لتراه الطائرات؟
2. هل يصنع قارباً من نحت سيقان الأشجار؟
3. هل يعلق قطعة من ملابسه على شجرة عالية لكي تراها الطائرات؟
4. هل يكسر الزجاج ويطحنه ويملأ به تجويف حبات جوز الهند العالية لتراها الطائرات وتنقذه؟
في حال أن طفلك المراهق الصغير قد فكر بأحد هذه الحلول فسوف تكتشف أنه:
• يفكر بطرق غير تقليدية لحل المشاكل.
• أنه يفكر بكل الاتجاهات.
• أنه لا يعرف المستحيل
والآن ابتكر قصصاً أخرى، واطلب من ابنك أن يجد حلاً لمشكلة كبيرة تواجه البطل مثل: فقدان المال في مكان غريب.
ضياع مفتاح الغرفة وهكذا........
==== نرجو أننا وفقنا في إعطاء فكرة مدققة عن مهارة حل المشكلات وبذلك سهلنا لكم مهمة التعامل مع أطفالكم لإكسابهم هذه المهارة بالغة الأهمية لبناء شخصيته ...
مع تحيات المدرب الستاذ محمد صالح لطيفي
_ أكاديمية السنافر للمهارات الحياتية _
معا نحقق مهارات الحياة
_ مهارات القرن 21 _
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق