تقييمات عملية: الوعي الصوتمي
1__ تمييز الحروف وأصواتها
عن هذا التقييم:
إنَّ المعرفة بالحروف الأبجدية ضرورية لتطوير مهارات القراءة عند الأطفال، التعليمات يجب أن تكون موجّهة نحو الحروف المَجهولة للطفل وَكَيفية لَفْظِها.
يجب على الأطفال أن يكونَ لَدَيهم القُدْرَةَ على مَعْرفة أشْكال الحروف في مُختلف مَواقعها في الكلمة.
أمثلة على أسئلة التقييم :
يجب على الأطفال أن يكونَ لَدَيهم القُدْرَةَ على مَعْرفة أشْكال الحروف في مُختلف مَواقعها في الكلمة.
أمثلة على أسئلة التقييم :
اعرض على الطفل كل حرف على حدة، واسأله ما يلي:
1. هل يمكنك أن تخبرني ما هو الحرف الموجود أمامك (سجّل جواب الطفل)
2. هل يمكنك أن تخبرني كيف يُلفظ الحرف (سجل صوته وهو يقوم بالإجابة)
العمر/ الصف المتوقّع لإتقان المهارة:
الكثير من الأطفال يدخلون الروضة وهم يمتلكون القدرة على تمييز الحروف منفصلة، القليل منهم فقط من لديه القدرة على معرفة كيفية لفظ الحروف، وأشكالها المختلفة في المواضع المختلفة من الكلمة لذا علينا تعليم المهارتين منذ مرحلة االروضة .
متى يجب عليك تقييم قدرة الأطفال:
متى يجب عليك تقييم قدرة الأطفال:
يمكن تقييم مهارات الأطفال على تمييز الحروف ولفظها ثلاث مرّات في صفوف الروضة في بداية العام وفي منتصفه وفي آخر العام الدراسي.
_2_ تقييم الوعي بالنص
عن هذا التقييم:
يبدأ الطفل ببناء وعيه للنص عرضيًا عندما يتعرّض للقصص أو الكتب في البيت أو المدرسة. الوعي بالنص يتكون من عدّة مفاهيم منها: أن النص يحمل معنى، وأن الكتب تحوي حروفًا كلمات وجُملًا وفراغات فيما بينها. بالإضافة إلى فهم أهمية الكتب ولماذا نستخدمها، وأنّها تتكون من غلاف أمامي وخلفي وأوراق متصلة في الداخل. ثم في الأخير ، ينتقل الطفل إلى فهم أعمق للنص، مثل أن القراءة تبدأ من اليمين إلى اليسار، ثم ننتقل للسطر التالي لنبدأ من اليمين مرة أخرى حتى إنهاء النص في الصفحة.
هل تقوم هذه الطريقة على قياس؟
هل تقوم هذه الطريقة على قياس؟
إذا كان بإمكان الطفل فهم:
1. أن الكتابة تحتوي على معنى.
2. يمكن استخدام الكتابة لأكثر من غرض واحد.
3. العَلاقة بين النص والْقراءة.
4. هناك فرق بين الحروف والكلمات.
5. بَيْنَ كلِّ كلمة وكلمة تليها هُناكَ فَراغ.
6. هناكَ فرق بين الكلمة والجملة.
7. هناك علامات ترقيم تعلن نهاية الجملة.
8. القصّة تتكون من بداية ووسط ونهاية.
9. لِكُلِ كِتابْ هُناك مُقَدِّمة وعَرِضْ ونِهاية.
10. كل نصٍ مكتوب يُقرأ من اليمين إلى اليسار من أعلى الصفحة إلى أسفلها.
أمثلة على أسئلة التقييم:
أعط للطفل كتابا واسأله : "هل يمكنك أن تشير إلى:"
1. حرف؟
2. كلمة؟
3. جُملة؟
4. نهاية الجملة (علامة الترقيم)؟
5. غلاف الكتاب والعنوان؟
6. غلاف الكتاب الخلفي والملخّص؟
7. مِنْ أَين يَجب البَدِء بِقراءة القِصة؟
8. فراغ؟
9. كيف يمكنني إمساك الكتاب؟
10. كم كلمة يوجد في الجُملة؟
العمر/الصف المتوقّع لإتقان المهارة:
بعض الأطفال يدخلون الروضة وهم يمتلكون وعيًا للنص، وهناك البعض الآخر الذين سيقومون ببني هذا الوعي خلال السنة الدراسية الأولى.
متى يجب عليك تقييم قدرة الأطفال :
متى يجب عليك تقييم قدرة الأطفال :
تَقييم مَفْهوم الكِتابة يَكونْ مَرَّتين خِلال سِنَةِ الرَّوْضة، في بِداية الْعام الدِراسي وَفي مُنْتَصف العام الدِراسي، بالإضافة إلى تَحديد الأطفال الذين يَحتاجون إلى دَعم أكبرْ وَتحديد إذا يَجبْ عَليك زِيادة مِنْ وَتيرة التَّدْريس أَوْ تَقْليلها أَو إبقائها على حالها.
_3_الوعي الصوتي(الصوتمي)
عن هذا التقييم:
الوعي الصوتي أو الصوتمي هو جزء مهم من تعلّم القراءة. يمكن للأطفال أن يظهروا لك أنهم لديهم الوعي الصوتمي بعدة طرق. مهم لك كمعلم أن تحدّد نقاط الضعف والقوّة لأطفالك ، لتستطيع وضع خطة تعليم فعّالة.
تقوم هذه الطريقة على قياس؟
تقوم هذه الطريقة على قياس؟
1. تمييز كلمة في جملة يدل على القدرة على تقسيم الجملة إلى الكلمات التي تكونها.
2. تمييز القافية(الجناس) تدل على القدرة على تحديد الكلمات التي لها نفس النهاية.
3. تمييز المقطع اللفظي تدل على القدرة على تحليل أو تركيب الكلمات بالطريقة التي تلفظ فيها.
أمثلة على أسئلة التقييم :
1. كلمة: كم كلمة موجودة في الجملة؟
أنا أشعر بالسعادة
الجواب: ثلاثة كلمات.
أنا أشعر بالسعادة
الجواب: ثلاثة كلمات.
2. القافية (الوزن): هل هذه الكلمات على نفس القافية(الوزن)؟
عصفور... فطور
الجواب: نعم.
عصفور... فطور
الجواب: نعم.
3. تحليل المقاطع: سأعطيك كلمة لتقوم بتحليلها.افتح
الجواب: اف --- تح
الجواب: اف --- تح
4. تركيب المقاطع: سأعطيك مقطعين منفصلين ركبهما لتشكيل كلمة
سر --- ير
الجواب: سرير
سر --- ير
الجواب: سرير
5. حذف المقطع: قل كلمة كتابة من دون التاء المربوطة
الجواب: كتاب
الجواب: كتاب
6. مجموعة واحدة: ما هي الكلمة التي نحصل عليها بجمع هذه الأصوات؟
أ – نا الجواب: أنا
العمر/الصف المتوقّع لإتقان المهارة:
1. كلمة: في الثالثة من العمر.
2. القافية: في الرابعة من العمر.
3. مزج المقاطع: في الرابعة من العمر.
4. تحليل المقاطع: في الروضة.
5. حذف المقاطع: في الروضة.
6. مجموعة واحدة: في منتصف سنة الروضة .
متى يجب عليك تقييم قدرة الأطفال:
يتم تقييم الوعي الصوتي بالعادة أثناء فترة الروضة وحتى نهاية الصف الأول.
في بداية الروضة ، يجب أن يقتصر التقييم على تمييز الكلمات، القافية(الوزن)، وتركيب المقاطع.
في بداية الروضة ، يجب أن يقتصر التقييم على تمييز الكلمات، القافية(الوزن)، وتركيب المقاطع.
مع تحيات المدرب محمد صالح لطيفي
أكاديمية السنافر للمهارات الحياتية




ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق