مهارات حياتية _2_: مهارة الفكر النقدي

مهارات حياتية _2_: مهارة الفكر النقدي
الفكر النقدي أو التفكير النقدي هو التحليل الموضوعيّ للحقائق لصياغة حُكم. للموضوع العديد من التعريفات تتفق جميعها في أنه تحليل عقلانيّ شكوكيّ غير متحيّز، أو هو تقييم الأدلة والحقائق.
التفكير النقديّ هو عملية موجهة ومنظّمة ومتابَعة ذاتيًا وتصحح نفسها بنفسها. إنه يفترض التوافق بشأن معايير معينة والاستخدام اليقظ لها. كما يتضمن التواصل الفعّال والقدرة على حل المشكلات، والالتزام بالتغلب على الأنانيّة الفطريّة والأعراف المجتمعيّة.
لغة، تعني النقد؛ وتتضمن القدرة العقليّة على الحكم. تعتبر الجذور اللغويّة لكلمة التفكير النقديّ قديمة قدم التفكير النقديّ نفسه، ويمكن إرجاعها إلى تعاليم ورؤى سقراط منذ 2500 سنة والذي وضع طريقة لطرح الأسئلة لتبرير الادعاءات المعرفيّة.

***_ بعض التعريفات:
_ العملية النشطة المتقنة لوضع المفاهيم، وتحليل وتركيب وتطبيق وتقييم المعلومات، للوصول إلى إجابة أو استنتاج
_ هو تفكير نظاميّ واضح وعقلانيّ/منطقيّ ومتفتِّح، ومدعوم بالأدلة
_ هو تفكير منطقيّ يركز على تحديد ما يمكن الاعتقاد فيه وما لا يمكن[
_ حُكم هادف ومنظّم ذاتيًا ينتج عنه تفسيرات وتحليلات وتقييم واستدلال، كما يشرح الاعتبارات الدلاليّة والمفاهيميّة والمنهجيّة والسياقيّة، التي يقوم عليها الحُكم
_ يتضمن التزامًا باستخدام المنطق/العقل في صياغة العقائد
_ مهارة الانغماس في فعل ما بتفكير شكوكيّ
_ التفكير في التفكير بطريقة صُممت لتنظيم وإيضاح ورفع كفاءة وإدراك أخطاء وتحيزات التفكير. التفكير النقديّ ليس تفكيرًا صعبًا ولا هو موجه لحل المشكلات (أو أي شيء غير تحسين تفكير الشخص). يتوجه التفكير النقديّ نحو الداخل بنيّة الوصول بالتفكير العقلانيّ للفرد إلى أقصى مدى. فلا يستخدم الفرد التفكير النقديّ لحل المشكلات، لكنه يستخدمه من أجل تحسين عملية تفكيره

_ عملية التقييم التحليليّ الحذر


***_ الوظائف
تتضمن قائمة مهارات التفكير النقديّ الملاحظة والتفسير والتحليل والاستدلال والتقييم والشرح وإدراك الإدراك. وطبقًا لرينولد Reynolds 2011 فإن الفرد أو المجموعة المهتمين بالتفكير النقديّ يعطون اعتبارًا خاصًا لتأسيس:
_ دليل واقعيّ
_ مهارات السياق؛ لفصل المشكلة عن سياقها
_ المواصفات ذات الصلة لصياغة الحُكم
_ وسائل وتقنيات قابلة للتطبيق لصياغة الحُكم
_ بُنى نظريّة قابلة للتطبيق لفهم المشكلات والأسئلة المتاحة
وبالإضافة للمهارات النظريّة، يجب على الفرد أن يتمكن من تضمين المشكلات والقرارات اليوميّة مستخدمًا التفكير النقديّ. فالتفكير النقديّ لا يكتفي بتوظيف المنطق فقط، ولكنه يتبنى مواصفات فكريّة أوسع مثل الوضوح والموثوقيّة والدقة والعمق والأهميّة والنزاهة.


***_ العملية
يناشد التفكير النقديّ القدرة على:-
_ التعرف على المشكلات، والتعرف على وسائل واقعيّة للتعامل معها
_ فهم أهميّة الأولويّة في حل المشكلات
_ تجميع المعلومات ذات الصلة
_ التعرف على الافتراضات والقيم غير المصرَّح بها
_ فهم واستخدام اللغة بدقة ووضوح
_ تأويل البيانات وتقييم الأدلة والحُجج
_ التعرف على وجود –أو غياب- العلاقات المنطقيّة بين الأطروحات
_ وضع الاستنتاجات والتعميمات
_ اختبار الاستنتاجات والتعميمات التي وصل إليها المرء
_ إعادة بناء المعتقدات الشخصيّة بناءً على ما استجدّ من خبرات
_ صياغة أحكام أكثر دقة بشأن أمور محددة وسمات في الحياة اليوميّة


***_ مشروعيتها :
-الفكر النّقديّ مهارة ضرورية للنّجاح في الدّراسة.
-الفكر النّقديّ مهارة تستوجب مستوى راق من الاشتغال على تحليل المعلومة بموضوعيّة.
- الفكر النّقديّ مهارة تتّصل بكلّ الأنشطة وتتجسّد في كلّ التّعلّمات.

***_ انعكاساتها على ملامح طفل السّنة التّحضيريّة:
- تأمين رغبة متزايدة للتّعلم لدى الطّفل.
-المساهمة في إنماء شخصية الطّفل واستقلاليته.
- تجويد نوعيّة الاندماج الاجتماعي باستهداف الأبعاد المواطنيّة في شخصية الطّفل.

***_ كفايات السّنة التّحضيريّة الطّاغية ذات الصّلة بالمهارة الحياتيّة
كفاية - 2-
يثبت الطّفل ذاته ويتعايش مع الآخرين في انسجام
كفاية - 7-
يكتسب الطّفل تدريجيّا إدراكا فنّيا وحسّا جماليّا.
كفاية - 8-
ينخرط الطّفل في أنشطة ذات صلة باكتشاف المحيط للفعل فيه عبر ثقافة المشروع.


***_ أفضل خمسة مهارات للتفكير الناقد


التحليلية
جزء من التفكير الناقد هو القدرة على فحص شيء ما بعناية، سواء كانت مشكلة، أو مجموعة من البيانات، أو نص. و يمكن للأشخاص ذوي المهارات التحليلية فحص المعلومات، ومن ثم فهم ما تعنيه وما تمثله.
• طرح أسئلة مدروسة
• تحليل البيانات
• البحث عن المعلومات
• التفسير
• إصدار حكم
• التشكيك في الأدلة
• التعرف على الاختلافات والتشابه
• الشك


التواصل
في كثير من الأحيان، ستحتاج إلى مشاركة استنتاجاتك مع أصحاب العمل أو مع مجموعة من الزملاء. يجب أن تكون قادرًا على التواصل مع الآخرين لمشاركة أفكارك بفعالية. قد تحتاج أيضًا إلى الانخراط في التفكير النقدي مع مجموعة. في هذه الحالة، ستحتاج إلى العمل مع الآخرين والتواصل بفعالية لمعرفة الحلول للمشكلات المعقدة.
• طرح أسئلة مهمة
• تقييم
• التعاون / العمل الجماعي
• تفسير
• التعبير عن الآراء والأفكار
• العلاقات الشخصية
• عرض
• التواصل اللفظي
• التواصل الكتابي


الإبداع
غالباً ما ينطوي التفكير النقدي على مستوى معين من الإبداع. قد تحتاج إلى تحديد الأنماط في المعلومات التي تبحث عنها أو التوصل إلى حل لم يفكر به أحد من قبل. كل هذا ينطوي على العين الإبداعية.
• المرونة الادراكية
• وضع تصور
• حب الاستطلاع
• الخيال
• توقع
• الإستبصار يصنع علاقات و روابط مجردة
• عمل الاستدلالات
• التركيب
• البصيره


الإنفتاح
للتفكير بشكل نقدي، يجب أن تكون قادرًا على وضع أي افتراضات أو أحكام جانباً وأن تحلل فقط المعلومات التي تتلقاها. يجب أن تكون موضوعيًا، وتقيم الأفكار دون تحيز.
• تبني وجهات نظر ثقافية مختلفة
• التواضع
• الشمولية
• الموضوعية
•الملاحظة
• انعكاس
• العدل


حل المشكلات
يمثل حل المشكلات مهارة حاسمة أخرى في التفكير النقدي تتضمن تحليل مشكلة، وتوليد حل، و التنفيذ يتبعها تقييم تلك الخطة. بعد كل شيء، أصحاب العمل لا يريدون ببساطة الموظفين الذين يمكنهم التفكير في المعلومات بشكل نقدي. بل هم أيضا بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على التوصل إلى حلول عملية.
• تطبيق المعايير
• الانتباه للتفاصيل
• التوضيح
• التعاونيه
• اتخاذ القرار
• تقييم
• التأسيس
• تحديد الأنماط
• الإبتكار
•التفكير المنطقي


*** أهمية تعليم التفكير:
تعتبر القدرة على التفكير من أكثر أهداف المدرسة العصرية إلحاحاً,وذلك نظراً للتفجر المعرفي الهائل الذي يشهده هذا القرن,ولازدياد المشكلات التي تبحث عن حلول لها,لذلك فقد أصبحت التربية الحديثة تهتم بتدريب المتعلمين على ممارسة مهارات حل المشكلات ,ليصبحوا قادرين على التكيف مع متطلبات حياتهم الواقعية,وعلى التفكير الإبداعي البناء.
وذلك يحتاج إلى توفير مناخ لازم لجعل هذه المعلومات مفيدة,وهذا المناخ الصحي اللازم لتربية التفكير يتطلب:
1- توفير بيئة تعليمية جاذبة للمتعلمين.
2- توفير مناهج ومواد دراسية تعتمد على الأنشطة الحافزة للتفكير,وملائمة لتدريس مهاراته.
3- توفير مدرسين مؤهلين لممارسة أساليب التدريب على مهارات التفكير.
4- توفير التقنيات الحديثة وغيرها من الوسائل المعينة المتطورة التي تساعد على تنفيذ الأنشطة المصاحبة.
5- توفير نظام تقويم قادر على قياس التغيّر في السلوك وفي طرائق التفكير.
6- توفير استراتيجيات تلائم متطلبات تعليم التفكير..

* عوامل سلبية تترك آثارها على قدرة الأطفال على التعلم والتفكير:
- الضغوط النفسية الزائدة.
- القلق والخوف.
- الإجهاد.
- النقد والسخرية والتجريح.

* عوامل تساعد على إثارة قابلية المتعلم للتعلم:
- ثقة الطفل بنفسه وبمعلمه.
- وضوح الهدف واقتناع الطفل بجدواه.
- العلاقة الطيبة بين الطفل ومعلمه.
- الوسائل المعينة المثيرة كالحاسوب وما يتطلبه من برامج نافعة وحافزة.
- اسلوب التعليم المرن الملائم للهدف,والقائم على التفاعل المنظم,والتواصل متعدد الإتجاهات.
- مدى حرية الطفل في اختيار المادة التعليمية والأنشطة المصاحبة لها.
- القدرة على توظيف مهارات التفكير الإيجابي.


***_ أنماط التفكير:
1- التفكير العلمي:
هو ذلك النوع من التفكير المنظم الذي يمكن أن يستخدمه الفرد في حياته اليويمية,أو النشاط الذي يبذله حيث يمارس أعماله المهنية المعتاده,أو في علاقاته مع العالم المحيط به.وكل ما يشترط في هذا التفكير أن يكون منظماً,وأن يبنى على مجموعة من المبادئ التي يطبقها الفرد في كل لحظة دون أن يشعر به شعوراً واعياً.
2- التفكير المنطقي:
هو ذلك النمط من التفكير الذي نوظفه عندما نحاول أن نتبين الأسباب والعلل التي تقف وراء الأشياء,ومعرفة نتائج الأعمال التي نقوم بها,والوصول إلى أدلة تؤيد أو تثبت صحة وجهة النظر التي نتبناها.
3- التفكير الإستقصائي:
يرتكز هذا الأسلوب في التفكير على الحقيقة التي مفادها أن الطفل هو محور العملية التعلمية,حيث تنصب جميع الأنشطة الصفية واللاصفية حوله,ويتيح له فرصة التمتع باستقلاليته في البحث عن العلاقات بين الأشياء لإشباع حب الإستطلاع لديه,ويحصل للمتعلم تدريب على التعلم الذاتي بالاستقصاء.
4- التفكير السابر:
هو نمط من التعامل الراقي مع الجانب المعرفي في المحتوى,لتنمية أبنية المتعلم المعرفية من خلال تفاعله مع المحتوى الدراسي الذي يعدّ وفق مستواه العلمي وعمره العقلي.
5- التفكير الناقد:
هو تفكير تأملي معقول يركز على اتخاذ القرار فيما يفكر فيه أو يتم أداؤه.أو هو عملية استخدام قواعد الاستدلال المنطقي , وتجنب الأخطاء الشائعة في الحكم.
6- التفكير الإبداعي:
هو المحصلة الناتجة عن القدرة على التنبؤ بالصعوبات والمشكلات التي قد تطرأ أثناء التعامل مع قضايا الحياة,وإيجاد حلول لها ومخارج منها باعتماد أساليب علمية تستند على أفكار عميقة مبتكرة,يتمخض عنها اكتشاف جديدة وأعمال مميزة,تحدث تطوراً وتحسيناً في المجتمع. وهو بالتالي قدرات ومواصفات خاصة تمكن الإنسان المبدع من الاستفادة من المعطيات العلمية المعروفة لإحداث إضافات جديدة أو ابتكارات نافعة بنّاءة تساهم في تسهيل الحياة وجعلها أكثر إمتاعاً.


***_ تمارين بسيطة لتنمية مهارات الفكر النقدي مع الأطفال:
1_ تمارين مهارات التفكير (( المقارنة ))
- مقارنة بين مصنع ومدرسة.
- مقارنة بين عمل ضابط الشرطة وعمل المعلم.
- مقارنة بين المغازة والمطعم.
- مقارنة بين الحياة في الريف والحياة في المدينة.
2_ تمارين مهارات التفكير (( الملاحظة ))
- اصطحب الأطفال في خرجة مشياً على الأقدام حول محيط المدرسة مثلا واطلب منهم أن يسجلوا ما يشاهدون.
- اصطحب الأطفال إلى مكتب مدير المدرسة واطلب منهم تسجيل ما يشاهدونة من أعمال يقوم بها المدير.
- اصطحب الأطفال إلى مغازة واطلب منهم ملاحظة أنواع المواد الغذائية مثلا ...
3_ تمارين مهارات التفكير (( اقتراح فرضيات ))
- قدم للأطفال المشكلات التالية واطلب منهم تقديم الفرضيات المقترحة لتفسير المشاكل؟
- لماذا يكون بعض الأطفال في وضع خجلخجولين مثلا ؟
- كيف وصلت حبة الفول مثلا إلى هذه الوضعية الآن (عرض الحبة)؟
- لماذا يفضل الناس العيش في المدينة؟
- لماذا نضع علامات مرور على الطريق .
- كيف يمكن أن تكون مشهوراً أو معروفاً؟
- كيف يكون الناس بأحجام مختلفة وأشكال مختلفة وألوان مختلفة؟
- لماذا يكون بعض الناس أغنياء وبعضهم فقراء؟
4_ تمارين مهارات التفكير (( فحص الافتراضات ))
ضع المشكلات التالية بين يدي الأطفال ,ودعهم يستجيبون لها
- عندما تقسم قطعة من الحلوى بين اثنين,ماذا علينا ان نفعل؟
- عندما نعدّ عدد الحاضرين في الفصل , فماذا نتوقع ؟
......

***_ تطبيقات رائعة لتنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات لدى الأطفال
التعليم في وقتنا الحالي لا يقتصر فقط على نجاح الطلاب بعد حصولهم على درجات جيدة، بل أن الهدف الرئيسي هو تطوير مجموعة معينة من المهارات التي تسمى مهارات القرن الحادي والعشرين، فهذه المهارات تشمل حل المشكلات والإبداع والابتكار والتعاون والتفكير الناقد.
ومن بين هذه المهارات المذكورة سنتحدث عن التفكير الناقد، فهو يركز على تحليل شيء ما لفهمه فهماً عميقاً كما أنه يتطلب استخدام مهارات التفكير العليا في تصنيف بلوم (التحليل – التركيب – التقويم).
ولاشك فتنمية التفكير الناقد قد يشكل تحدياً كبيراً بالنسبة لكثير من المعلمين فهي مهارة يسعى الجميع لتحقيقها نهاية كل مرحلة دراسية لأنها تعتبر قمة الهرم التعليمي.
ومع ظهور تقنيات التعليم وانتشارها وتوفرها في كل مكان، نضع بين يديكم قائمة لبعض تطبيقات الأجهزة اللوحية والتي تساعد الطلاب على تعزيز وتشجيع التفكير الناقد لديهم:
Critical Thinking Basic
يساعد هذا التطبيق على تقييم أو تحسين فكرة أو وجهة نظر من خلال تسعة معايير عالمية من المنطق، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام هذا التطبيق في مايلي
_شرح وجهة نظر أو فكرة
_ايصال قرار أو فكرة
_تقييم أو تقديم توصية للتوصل إلى حل معين
_تعليم أو تعلم موضوع معين
_مساعدة أشخاص لاتخاذ قراراتهم
Math Lands

كثيراً ما تواجه الأطفال مع تمارين الرياضيات المملة، يتعلمون حل المسائل دون أي فهم حقيقي للرياضيات الأساسية وأهميتها
هذا التطبيق التفاعلي سيطلب من الأطفال ممارسة التفكير المنطقي والنقدي ولكن في سياق اللعب وحل الألغاز، ويسمى مفهوم "التعلم من خلال اللعب"،هذا التطبيق سيغير مواقف الأطفال من الرياضيات.
iBrainFood
هذا التطبيق يتيح العمل على مجموعة من الألغاز المتنوعة، بدءاً من لعبة الكلمات الى تمارين المنطق والكلمات المتقاطعة، بعضها صعبة واخرى تتطلب بعض الابتكار التي تساعد على تطوير المهارات التالية:
_التفكير الناقد
_مهارات البحث
_المهارات المنطقية
_التفكير الابداعي
_مهارات الرياضيات
_المفردات اللغوية
_مهارات الاملاء
_الذاكرة

أضف لمعلوماتك ، تعريفات دقيقة لكل مهارات التفكير مبسطة :

1_مهارة الأصالة
هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل التفكيربطرق جديدة أو غير مألوفة أو استثنائية من أجل أفكار ذكية وغير واضحة واستجابات غيرعادية وفريدة من نوعها.
أو أنها تلك المهارة التي تجعل الأفكار تنساب بحرِّية من أجل الحصول علىأفكار كثيرة وفي أسرع وقت ممكن.
2_ مهارة الطلاقة
هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل توليد فكرينساب بحرِّية تامَّة في ضوء عدد من الأفكار ذات العلاقة أو أنها عبارة عن عمليةذهنية يتم من خلالها الوصول إلى أفكار جديدة.
3_ مهارة المرونة
هي تلك المهارة التي يمكن استخدامها لتوليدأنماط أو أصناف متنوعة من التفكير وتنمية القدرة على نقل هذه الأنماط وتغيير اتجاهالتفكير والانتقال من عمليات التفكير العادي إلى الاستجابة ورد الفعل وإدراك الأموربطرق متفاوتة, أو أنها تلك المهارة التي يتم فيها فعل الأشياء أو فهمها بطرقمختلفة.
4_ مهارة التوضيح أو التوسع
هي تلك المهارة التيستخدم من أجل تجميل الفكرة أو العملية العقلية وزخرفتها والمبالغة في تفصيل الفكرةالبسيطة أو الإستجابة العادية وجعلها أكثر فائدة وجمالاً ودقة عن طريق التعبير عنمعناها بإسهاب وتوضيح, أو أنها عبارة عن إضافة تفصيلات جديدة للفكرة أو الأفكارالمطروحة.
5_ مهارة الوصف
هي تلك المهارة التي تستخدم لتحديد الخصائص أوالصفات الداخلية للأشياء أو المفاهيم أو الأفكار أو المواقف أو أنها ببساطة القيامبعملية الوصف الدقيق لهذه الأمور جميعاً.
6_ مهارة تحمُّل المسؤولية
هي تلك المهارةالتي تستخدم من أجل بناء نوع من الدافعية الذاتية للإعتماد علىالنفسأو تحمل المسؤوليةفي العملية, أو أنها عبارة عن القيام بعمل ما ينبغي القيامبه.
7_ مهارة الوصول الى المعلومات
هي تلك المهارةالتي تستخدم من أجل الوصول بفاعلية الى المعلومات ذات الصلة بالسؤال أو المشكلةالمطروحة.
8_ مهارة تدوين الملاحظات
هي تلك المهارةالتي تستخدم من أجل تسجيل الملاحظات والمعلومات المهمة بشكل مختصرومكتوب.
9_ مهارة التذكر
هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل ترميزالمعلومات والاحتفاظ بها في الذاكرة طويلة المدى أو أنها عبارة عن عملية تخزينالمعلومات في الدماغ من أجل استخدامها لاحقاً.
10_ مهارة إصدار الأحكام أو الوصول الى حدود
هي تلك المهارةالتي تستخدم لتطبيق معلومات معطاة واستنتاجات مقدمة من أجل الوصول الى أحكام عامةأو حلول نهائية أو عبارة عن عملية ذهنية يتم من خلالها الوصول الى أحكام بعد الأخذفي الحسبان جميع المعلومات المتوفرة.
11_ مهارة تحديد العلاقة بين السبب والنتيجة
هيتلك المهارة التي تستخدم لتحديد العلاقات السببية بين الأحداث المختلفة, أو أنهاتلك العملية الذهنية التي تبين كيف أن شيئاً ما يكون سبباًلآخر.
12_ مهارة إدارة الوقت
هي تلك المهارةالتي تستخدم من أجل الحصول على أفضل استغلال للوقت المرتبط بواجبات أو مهام أوأعمال محددة وبأغراض أو أهداف شخصية أو أنها عملية ذهنية تهدف الى استخدام الوقتبحكمة تامة.
13_ مهارة التصنيف
هي تلك المهارة التي تستخدم لتجميع الأشياءعلى أساس خصائصها أو صفاتها ضمن مجموعات أو فئات، أو أنها عبارة عن عملية عقلية يتممن خلالها وضع الأشياء معاً ضمن مجموعات بحيث تجعل منها شيئاً ذامعنى.
14_ مهارة تنمية المفاهيم أو تطويرها
هي تلك المهارةالذهنية التي تستخدم لتحديد الفكرة عن طريق تحليل الأمثلة الخاصةبها
أو أنها عبارة عنعملية ذهنية تهدف إلى إيجاد تسميات او تصنيفات للأفكار.
15_ مهارة طرح الفرضيات واختبارها
هي تلكالمهارة التي تستخدم من اجل تشكيل أو طرح حلول تجريبية لمشكلة ما واختبار فاعليتهاوتحليل نتائجها، أو أنها عبارة عن القيام باقتراح تخمينات جيدة لحل قضية ما ثمالعمل على فحص أو اختبار هذه التخمينات.
16_ مهارة الاستنتاج
هي تلك المهارة التي تستخدم من اجل توسيع أوزيادة حجم العلاقات القائمة على المعلومات المتوفرة والاستفادة من التفكيرالاستدلالي أو التحليلي من اجل تحديد ما يمكن أن يكون صحيحا، أو إنها عبارة عناستخدام ما يملكه الفرد من معارف أو معلومات للوصول إلى نتيجة ما.
17_ مهارة تقييم الدليل
هي تلك المهارةالتي تستخدم لتحديد فيما إذا كانت المعلومات تتمتع بصفة الصدق وبصفة الثبات في أنواحد,أو أنها عبارة عن الاعتراف أو الإقرار بان المعلوماتمهمة.
18_ مهارة المقارنة والتباين أو التعارض
هيتلك المهارة التي تستخدم لفحص شيئين أو أمرين أو فكرتين أوموقفين
لاكتشاف أوجهالشبه ونقاط الاختلاف, أو أنها تلك المهارة التي تبحث عن الطريق التي تكون فيهاالأشياء متشابهة تارة ومختلفة تارة أخرى.
19_ مهارة شد الانتباه أو ضبط الانتباه
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل التحكم أو ضبط المستويات المختلفة للانتباه, أو أنها عمليةالانتباه أو الحذر لما يقال أو يناقش أو يعرض من معلومات أو أفكار أو آراء أومعارف.
20_ مهارة التنبؤ
هي تلك المهارة التي تستخدم ن جانب شخص مايفكر فيما سيحدث في المستقبل, أو إنها تمثل عملية التفكير فيما سيجري فيالمستقبل.
21_ مهارة حل المشكلات
هي تلك المهارةالتي تستخدم لتحليل ووضع استراتيجيات تهدف إلى حل سؤال صعب أو موقف معقد أو مشكلةتعيق التقدم من جانب من جوانب الحياة, أو أنها عبارة عن إيجاد حل لمشكلة ما تواجهالفرد أو الجماعة.
22_ مهارة تحديد الأولويات
هي المهارة التييتم عن طريقها وضع الأشياء أو الأمور في ترتيب حسب أهميتها. ومن الكلمات المرادفةلها كلمة الترتيب أو التصنيف حسب الرتب.
23_ مهارة طرح الاسئلة
هي المهارة التيتستخدم لدعم نوعية المعلومات من خلال استقصاء طلابي يتطلب طرح الاسئلة الفاعلة اوصياعتها او اختيار الافضل منها.
24_ مهارة تطبيق الاجراءات
هي المهارة التيتستخدم لفهم وتطبيق خطوات معقدة في ضوء عناصرها او اجزائها المتعددة, او انها عبارةعن تعلم عمل شيء ما بدقة عالية بحيث يصبح من غير الضروري التفكير كثيرا في تلكالخطوات اثناء القيام بها نظرا لان تطبيقها او تنفيذها اصبح يتم في الواقع بشكل اعتيادي.
25_ مهارة وضع المعايير او المحكات
هي تلك المهارةالتي تستخدم لتشكيل مجموعة من المعاييرمن اجل التوصل الى احكام معينة, او انهاعبارة عن عملية وضع حدود للخيارات الممكنة.
26_ مهارة التفكير بانتظام
هي تلك المهارةالتي تستخدم للمواءمة بين جميع العوامل التي تؤثر في موقف ما بشكل مباشر او غيرمباشروالتي تنجم عن نتاج التفكير,او انها عبارة عن كل شيء يمكن تطبيقه والتخمين بمايمكن ان يحدث اذا ما تقدم شخص الى الامام بخطوة ما.
27_ مهارة عرض المعلومات بيانيا او على شكل رسوم او اشكال او دوائر او اعمدة
هي تلك المهارة التي تستخدم لتغيير شكل البيانات والمعلومات من اجل توضيح كيف ان العناصرالحرجة مترابطة بشكل دقيق, وذلك عن طريق استخدام اللوحات او الرموز او الاشكال اوالرسوم او الاعمدة او الدوائر.
28_ مهارة التتابع
هي تلك المهارة التي تستخد من اجل ترتيبالحوادث او الفقرات او الاشياء او المحتويات بشكل منظم ودقيق, او انها تعني وضعالاشياء بتنظيم محدد يتم اختياره بعناية فائقة.
29_ مهارة الملاحظة النشطة
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل اكتساب المعلومات عن الاشياء او القضايا او الاحداث او انماطسلوك الاشخاص, وذلك باستخدام الحواس المختلفة, او انها عبارة عن بذل المزيد من الاهتمام بشيء ما.
30_ مهارة التنظيم المتقدم
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل ايجاد اطار عقلي او فكري يستطيع الافراد عن طريقه تنظيمالمعلومات, او انها عبارة عن النظرة السريعة الى الامر كله او الشيء كله من اجلفهمه جيدا.
31_ مهارة عمل الانماط المعرفية واستخدامها
هي تلكالمهارة التي تستخدم من اجل تكرار عملية الترتيبات المنظمة,او هي عبارة عن مجرداستخدام الانماط المعرفية وايجادها.
32_ مهارة الاصغاء النشط
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل فهم الامور وحفظ المعلومات المسموحة,او انها عبارة عن الانصاتبعناية فائقة من اجل الحصول على المعلومات.
33_ مهارة التعميم
هي تلك المهارة التي تستخدم لبناء مجموعة منالعبارات او الجمل التي تشتق من العلاقات بين المفاهيم ذات الصلة, او انها عبارة عنبناء جمل او عبارات واسعة يمكن تطبيقها في معظم الظروف او الاحوال ان لم يكن فيجميعها.
34_ مهارة عمل الخيارات الشخصية
هي تلكالمهارة التي تستخدم من جانب الفرد للاختيار المنتظم والناجح من بين خيارات عدة, وذلك ومن اجل حل مشكلة ما او قضية معينة, او انها عبارة عن التفكير جيدا قبل عمليةالاختيار.

==== نرجو أننا وفقنا في إعطاء فكرة مدققة عن مهارة التفكير أو الفكر النقدي وبذلك سهلنا لكم مهمة التعامل مع أطفالكم لإكسابهم هذه المهارة بالغة الأهمية لبناء شخصية الطفل ...
مع تحيات المدرب الستاذ محمد صالح لطيفي
_ أكاديمية السنافر للمهارات الحياتية _
معا نحقق مهارات الحياة
_ مهارات القرن 21 _

ليست هناك تعليقات:

معا نلتقي لنرتقي نحو غد أفضل

_ كيف تتفوّق؟ أسرار التفوق الدراسي وعادات الطالب المتفوق _(الجزء الثالث)_ ========================================= _ كيف تتفوق في الفصل؟ ==...