مهارات حياتية _1_: مهارة الإبتكار والإبداع لدى الأطفال

مهارات حياتية
_1_مهارة الإبتكار والإبداع لدى الأطفال
هناك الكثير من التعاريف التي تناولت مفهوم الإبداع سوف نتناول بعضها هنا فهناك من تناول الإبداع على أنة : الإبداع أو الابتكار Creation هو إيجاد حل جديد وأصيل لمشكلة علمية أو عملية أو فنية أو اجتماعية . ويقصد بالحل الأصيل الحل الذي لم يسبق صاحبة فيه احد .
ويمكن تعريف الإبداع بأنة أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعرفية في إشكال فريدة .
كما يتفق الكثيرون على أن الإبداع هو نوع من التفوق العقلي ، ومنهم من عرف الإبداع على أنة أنتاج شيء جديد ، أو هو قدرة عقلية مركبة من عدد من القدرات كالطلاقة والمرونة والأصالة والتأليف .
ونلاحظ أن الإبداع هو أبداع الفرد في إيجاد حل جديد أو غير تقليدي أو أصيل لمشكلة ما في مجال ما سواء العلمي أو الاجتماعي أو الفني .
أما الإبداع من الناحية اللغوية : فهو من مادة بدع اى أنشأه وبدأه
وهناك فرق ما بين الإبداع والذكاء ، فاختبارات الذكاء العادية تقيس القدرة على إيجاد إجابة صحيحة واحدة لكل سؤال ، ولكن الإبداع هو القدرة على إيجاد إجابات جديدة وغير عادية للمشكلات المختلفة ، ولقد فرق الكثير من المهتمين بأمور الذكاء والإبداع ما بين المفهومين بل توصلوا إلى أن الطفل المبدع ليس بالضرورة أن يكون طفلا مرتفع الذكاء .
أيضا يختلف الإبداع عن الموهبة ، فالموهبة كالرسم مثلا تعطى للرسم القدرة على التقنية لرسم لوحة جميلة ولكنها في نفس الوقت لاتعطية الإمكانية لجعل اللوحة نادرة بما تحمله من إحساسات يشعر بها من يراها .
التمييز أيضا بين الإبداع والاستدلال فيقال إن الاستدلال هدفه الكشف عن أشياء أو علاقات خافية كانت موجودة من قبل ، في حين أن الإبداع هدفه خلق أشياء أو علاقات جديدة لم تكن موجودة من قبل كأن الاستدلال يقتصر على الكشف ، بينما الإبداع يقتصر على صناعة الشيء .
كما أن هناك فارقا بين الاستدلال والإبداع من حيث الطريق الذي يسلكه كل منهما ، فالاستدلال يتبع طريقا مستقيما ذا معالم واضحة هي خطوات الاستدلال التي يتبنها من قبل ، والذي يتجلى فيه خضوع التفكير للواقع ، أما الإبداع ففيه يتحرر الفكر من قيود الماضي ولا يتقيد بالواقع .
وهذا ما يجعل الكثير من العقبات تقف إمام المبدعين ، من روح العداء في الميدان العلمي وغيرة من الميادين ، واتهام البعض للمفكرين والفلاسفة بالجنون وينظرون إليهم على أنهم متمردين أو دعاة فوضى وفى ميادين الفن يعتبرون منحرفين أخلاقين .

الإبداع عند الأطفال :
تعد البيئة الأسرية أو الرحم النفسي والاجتماعي للطفل بمثابة الأنظمة الاجتماعية التي يتلقى الطفل من خلالها الخبرات مما ينعكس على تشكيل هويته الإبداعية بطريقة ما حسب الخبرات التي تلقها من أساليب تربوية تعمل على نمو قدرات الطفل ومواهبه واستعداده لظهور الإبداع لدية .
فالطفل في البيئة الأسرية يتدرب على الأساليب والعمليات المعرفية الأولية وما يصاحب ذلك من جو انفعالي خاص حسب نمط البيئة الأسرية وما يسود فيها من حب ودف ء وحنان أو سيطرة وخنوع ونقد وفقدان للامان
ونجد حينما تتوفر في المراحل الأولى من حياة الطفل أجواء أسرية صحية ، ينتقل الطفل بسلام إلى دور اخطر وأعمق في تشكيل البناء المعرفي لدية وهو دور المدرسة والخبرات التي يتعرض لها الطفل لما لها من اثر كبير في إبداع الطفل لما تقدمة المدرسة من منبهات بيئية والماعات تعكس خبرات جديدة وثرية في تشكيل وعى ووجدان الطفل من خلال المواد التي يتعلمها وطريقة تعلم هذه المواد ، والتشجيع على التفكير الابتكار والأصالة من خلال إتباع أساليب تعلم جديدة تعتمد على تنمية الإبداع من خلال وسائل تعليمية متنوعة من حيث أسلوب العرض والإلقاء والمناقشة وطرح الأسئلة والتفكير بشكل يساعد على إعمال العقل والحس الابداعى لدى الأطفال .
ومن الصعب أن نوفر مناخ بيئي أسرى جيد ومناخ تعليمي بعيد عن النمطية والتراث القديم لما لة من أثار سلبية مثل التلقين وحل المشكلات من خلال اطر مرجعية ثابتة والتفكير الاوحادى وإغفال حرية التفكير والخروج عن ما هو مألوف
وهذا بدورة يجعلنا ننظر إلى أهمية سمات الشخصية ومدى ارتباطها بالإبداع مثل
معرفة الذات، وتأكيد الذات ، والتعبير عن المشاعر والثقة بالنفس والمحتوى المعرفي من معتقدات وأفكار تغرس في الطفل من خلال التعليم ، حيث كل هذا يوفر أطار اجتماعي وثقافي وتعليمي مناسب يساعد على خلق بيئة مناسبة يترعرع من خلالها الشخص المبدع ، فالبيئة الاجتماعية والثقافية والتعليمية وما تتيحه من فرص للتدريب وتنمية المهارات المختلفة والدفيء والتشجيع ، تمثل اللبنة أو الخلية التي تنطلق منها عملية الإبداع لدى الفرد .
عوامل تنمية الإبداع في مرحلة الطفولة :
هناك العديد من العوامل تعمل جميعها على تنمية الإبداع لدى الأطفال
_وهى تتعلق بالبيئة الأسرية من رعاية أسرية للأبناء والمتابعة الأسرية للأبناء بالمنزل والمدرسة
_وهناك عوامل تتعلق بالمعلم في الفصل من خلال أسلوب التدريس الابتكارى الذي يساعد الطفل على الحرية وعدم التقيد بتمازج وقواعد ثابتة مألوفة والتدريب على الخروج عن كل ما هو نمطي في التعامل مع الموضوعات المختلفة .
- وهناك أيضا عوامل تتعلق بإعداد المعلم وتدريبه .
- كذلك عوامل تتصل بمحتوى المنهج الدراسي نفسه من محتوى ومضمون وتناول المنهج المدرسي من حيث الحشو وإعطاء المعلومة دون أسلوب ابتكاري للوصول إلى استدلال يساعد على أعمال العقل .
- كما أن هناك بعض العوامل التي تتصل بالهيئة التعليمية أو الإدارة التعليمية داخل المدارس ونظام التعليم من خلال توفير بيئة مدرسية تهتم بالجوانب المختلفة لنمو شخصية الطفل واستقلاليته وتنمية ثقته بنفسه من خلال المبادرة وتحمل المسؤولية والتشجيع .
- أيضا هناك عوامل تتعلق بالبيئة الفيزيقية للمدرسة من خلال توفير مساحات مناسبة تتناسب فيها مساحة حجرة الدراسة مع عدد التلاميذ وعدم تكدس وازدحام التلاميذ داخل حجرة الدراسة ،
- مع أهمية توفير مساحات للملاعب والاهتمام بالأنشطة الدراسية المختلفة التي تنمى مواهب التلاميذ وتساعد على الإبداع والتخيل مثل الاهتمام بالعب الحر والتدريب علية كذلك على الدراما الاجتماعية ( السوسيودراما ) وإعطاء الأطفال فرص لإطلاق عنانهم لنسج القصص والمواقف السلوكية المختلفة المتصلة بالتمثيل والمسرح ، وخاصة لدى أطفال دور الحضانة .
وهكذا فإن البرامج والأنشطة التي تنمى الطلاقة والأصالة والتخيل والمرونة تعد من المهارات الإبداعية التي تنمى القدرات الإبداعية لدى أطفال الحضانة ..
لهذا ، كلما اعتمدت الأسرة والمدرسة في أساليب تعاملها مع الأطفال على حب الاستطلاع والاكتشاف والمناقشة الجماعية والعصف الذهني كلما نمت لدى الأطفال الملكات والقدرات الإبداعية الخلاقة .
يتولد إبداع الطفل بطريقته بالتفكير وحل المشكلات بنفسه، ومواجهة التحديات اليومية إلى جانب توفير بيئة داعمة ومحفزة للطفل، كل هذا وغيره سيسمح لطفلك بأن يكوّن ثقته بنفسه ويطور إبداعه، وعند التحدث عن كيفية تطوير الإبداع عند الأطفال فإن هنالك عدة نصائح وطرق تنمي إبداع الطفل وخياله وتوسع مداركه وتطور قدرته على الابتكار. وإليكم جملة من النصائح تساعد على تطوير هذه المهارة لدى أطفالنا :
1- السماح للطفل باتخاذ القرارات وذلك بطرح الأسئلة عليه: ماذا ترغب بالتناول على العشاء؟ إلى أين تريد الذهاب في عطلة نهاية الأسبوع؟ هذه الأسئلة وغيرها ستشجعه على التفكير بشكل مستقل وستطور لديه مهارة الإبداع في اتخاذ القرارات.
2- توفير عناصر وأدوات تحفز الخيال لدى الطفل مثل أدوات الرسم، المكعبات، اللوازم الحرفية وغيرها. جميعها أدوات تحفز الخيال الذي يعمل على تنمية الإبداع عند الأطفال.
3- القيام بعصف ذهني لاستخراج أفكار عديدة لنفس الأداة مع الطفل، مثلاً يمكننا استخدام أنبوب من الورق كأنه تيلسكوب، أو برج، أو انسان. يجب ترك مساحة خاصة للطفل للتفكير والتخيّل واستخراج الأفكار، ولا بد من الثناء عليه والتعبير عن الإعجاب بأفكاره.
4- اسأل طفلك أسئلة مفتوحة لتوسيع مداركه ومساعدته على افتراض الأفكار:
- اسأل طفلك "ماذا لو" : "ماذا لو كان بإمكان الإنسان الطيران؟" "ماذا لو عاش الناس في الفضاء؟" "ماذا لو مشيت الدلافين على الأرض؟"
- أشرك طفلك في التعرف على طرق تحسين شيء ما مثل: "كيف يمكننا تنظيف غرفة المعيشة بشكل أسرع؟" أو "ماذا يمكننا أن نفعل لجعل الكرة ترتد لأعلى؟"
- قراءة الكتب هي فرصة ممتازة لتوسيع إبداع الطفل، فبعد الانتهاء من القراءة قم بطرح بعض الأسئلة عليه التي تدور حول موضوع الكتاب.
- اطلب من طفلك أن يشرح لك ما حدث في حلقة مسلسل الرسوم المتحركة الذي شاهدها اليوم، واطرح عليه بعض الأسئلة التي تساعده على تحليل أحداث الحلقة والتعمق بها. اسأله أيضاً عن توقعاته لما سيحصل في الحلقة القادمة، وساعده على وضع أكثر من احتمال لسير الأحداث.
5- من النشاطات والألعاب التي تطور إبداع الطفل وتنمي قدرة الطفل على الابتكار، اللعب الفوضوي، مثل اللعب بالتراب أو الطين، لذلك يجب أن لا يمنع الأهل أطفالهم باللعب بمثل هذه الألعاب خوفاً عليهم من الأمراض أو الاتساخ. امنحوا الطفل حرية الحركة واللعب والابتكار!
6- تشجيع الحدس والعفوية، فعندما تشجع طفلك على الاعتماد على حدسه وعفويته فأنت تقوم بطريقة غير مباشرة بتنمية إبداعه. فإذا كان حزيناً أو خائفاً من شيء ما شجعه على الرسم أو التلوين للتعبير عن مشاعره في تلك اللحظة.
7- ابحث عن أنشطة تعزز إبداع الطفل؛ فمثلاً هل يحب دائماً اللعب بقصاصات الورق؟ أم يحب الرقص في جميع أنحاء المنزل؟ أو يهوى لبس ملابسك؟ هل يحب تمثيل المسرحيات؟ انظر دائماً للأنشطة التي يحبها طفلك وابدأ منها لتطوير الإبداع لديه.
8- تنمية إبداع الأطفال من خلال الفنون وتشجيعهم على التخيل والإبداع والابتكار من خلال السماح لهم باستكشاف اهتماماتهم، مثل تدريبهم على الموسيقى والمسرح والرقص وغيرها من الفنون.
9- تنمية قدرات الطفل الحركية تساعد على تنمية قدراته العقلية والنفسية والإبداعية أيضاً، فتشجيع الطفل على ممارسة الرياضات المختلفة كالركض والسباحة واللعب بالكرة، يمنحه الطاقة والنشاط ويحفز هرمونات السعادة لديه، والتي بدورها تنشط مشاعره الإيجابية. كما أن الرياضة تبني اللياقة والقوة البدنية التي تعمل على زيادة ثقة الطفل بنفسه. الإيجابية والسعادة والثقة بالنفس، كلها عوامل مهمة لإطلاق وتطوير الإبداع والابتكار لدى الطفل.
10- اسمح لطفلك بالاختلاط مع غيره من الأطفال كي يعيش تجارب مختلفة ويكتسب المعرفة والخبرة التي تساعده على الفهم والتخيل والإبداع.
11- تجنب إبقاء الطفل وحيداً لساعات طويلة مع الأجهزة والألعاب الإلكترونية، فرغم أنها تطور بعض قدرات الأطفال من جهة معينة، إلا أنها تقتل نشاطهم وحيويتهم وقدراتهم الحركية ومهاراتهم في التخيل والإبداع من جهات أخرى.
12- تجنب تعريض الطفل لمعاناة المشاكل الأسرية أو لمسببات الخوف والقلق والتوتر، فهذه العوامل السلبية تسبب الحزن للطفل وتقتل الإبداع لديه. وراقب الطفل دوماً للحرص على عدم تعرضه لأي مشاكل في المدرسة قد تؤدي إلى تراجع قدراته الإبداعية، مثل مشكلة التنمر المدرسي على سبيل المثال. الطفل يحتاج إلى الشعور بالأمان كي يبدع!
13- الغذاء الصحي المتكامل من العوامل الأساسية لبناء صحة الطفل العقلية والبدنية والنفسية والتي من دونها لن يتمكن الطفل من الإبداع والابتكار.
14- لا تتردد في مراجعة الخبراء والأخصائيين على الفور في حال لاحظت أي تأخر في قدرات طفلك العقلية أو الحركية أو أي صعوبات نمائية أو أكاديمية، أو في حال عجزت عن التعامل مع أي خوف أو اضطراب يمر به الطفل. ففي النهاية أي مشكلة يعاني منها الطفل أو أي تأخر في قدراته سيؤثر على جميع الجوانب الأخرى في حياته.

دور اللعب التخيلي في تطوير التفكير:
اللعب التخيلي يساهم إلى حد بعيد في تطوير تفكير الأطفال وتنمية علاقاتهم الاجتماعية كأسلوب لتوضيح المفاهيم والقيم وتقريبها إلى الأذهان ويفيدنا للإطلاع على أسرار كثيرة في حياة الطفل. إن اللعب التخيلي ضروري جداً للنمو المعرفي ذلك لأن أهم ما يتضمنه هو التعبير الرمزي أي تحويل البيئة الطبيعية المباشرة إلى رموز وهذا هو الأساس الذي يقوم عليه كل تفكير ناضج فيما بعد، فالرياضيات والاستدلال المنطقي وغيرها هي جميعاً عملية تفكير في الأفعال والأشياء بطريقة رمزيه، أي التحول من الأفعال إلى الأفكار.

نماذج لألعاب تنمية التفكير الإبداعي

*لعبة الأنشطة التركيبية :
وهي الأنشطة أو الألعاب التي يقوم فيها الطفل بتركيب قطع أو أجزاء صغيرة ليكون منها شكلا ذا معنى وفي هذه اللعبة سنغير قليلا من الفكرة المعتادة..كيف..؟
نحضر أشياء وخامات مختلفة الشكل والحجم( ورق مقصوص على أشكال- مصاص- ازرار- خيط صوف- مشبك- ملعقة الآيس كريم الخشبية-قطن ملون- بقايا أجزاء ألعاب ....)
بعد ذلك نطلب من الطفل ترتيب هذه الخامات ليشكل منها لوحة أو صورة ذات معنى(قارب- بيت....)

*لعبة الشبكة اللفظية :
تقوم المعلمة برسم شبكة على السبورة مكونة من خمسة خانات .
الحرف أسماء حيوانات فواكه بلدان ثم تختار حرفا للخانة الأولى ثم نطلب من الأطفال ملء الفراغات بحيث تبدأ الكلمات بالحرف نفسه.وهي لعبة تساعد على تنمية التفكير لدى الطفل وزيادة معلوماته وحصيلته اللغوية .

*لعبة (ماذا لو) :
وهي من أساليب الإبتكار فهي تنمي التفكير والخيال للطفل .
وذلك بأن تسأل الطفل أسئلة تبدأ (ماذا لو) ومن الأمثلة :
*ماذا لو تكلم الكتاب ؟
*ماذا لو رأيت شجرة بالونات ؟
*ماذا لو فهمت لغة القطط ؟

*لعبة الأجزاء الناقصة :
أن يطلب من الطفل إعطاء أمثلة لأجزاء بعض الأشياء لا يمكن الإستغناء عنها مثل :
*ساعة بلا عقارب .
*مظلة من غير عصا .
*قلم من غير حبر .
*باب من غير يد .

*لعبة الصندوق السحري :
نضع في الصندوق مجموعة صور تعبر عن أفعال وأحداث مختلفة ونطلب من الطفل إدخال يده واختيار صورة وسرد قصة أو التعليق بجمل واضحة ومفيدة ومن الممكن أن يكمل زميله باقي الأحداث مما ينمي الخيال عند الطفل ويساعده على الطلاقة اللفظية والتعبير .

*لعبة الأفكار:
وهي لعبة مسلية يتم فيها طرح موضوع معين ثم يطلب من الأطفال التفكير فيه واقتراح العديد من الأفكار المتعلقة بالموضوع.
مع مراعاة الآتي :
*لا يجوز نقد أي فكرة .
*يسمح بطرح أية فكرة مهما كانت .
*يجوز البناء على الأفكار .
يفضل في لعبة الأفكار أن تكون في مكان جميل وأن تجرى في جو ممتع ومرح .
من الأمثلة :
*ذهبت إلى المسجد فلم تجد فيه إلا الصلاة .. اقترح أكبر عدد ممكن من الأفكار لتجعله أكثر نفعا وحيوية .
*حضرت حفلة صديقك لكنها لم تعجبك وشعرت فيها بالملل .اقترح أكبر عدد ممكن من الأفكار لتجعلها حفلة ممتعة وجميلة .
*استيقظت من النوم فوجدت بالقرب من السرير مليون ريال . اقترح أكبر عدد ممكن من الأفكار للإستفادة من هذا المال.

*لعبة المكان الخاطىء :
وهي أن تطلب من الطفل إعطاء أمثلة لأشياء وأماكن خاطئة مثل :
*غواصة في الجو.
*المشي على الماء.
*طائرة في البحر.
*وضع الأحذية في الثلاجة .
*بطريق في الصحراء.

*لعبة الحكم على الأشياء :
معالجة الأفكار :
الهدف من هذه اللعبة تدريب الأبناء على النظرة الشمولية على الأشياء قبل الحكم عليها فينظرون أولا للإيجابيات (الأفكارالمفيدة ) ثم يحددون السلبيات (الأفكار السيئة أو الغير مفيدة )
مثال:
احكي لهم القصة التالية وخذ رأيهم فيها .. التقى أفراد الأسرة كعادتهم في اجتماع الشهر وأخذو يناقشون مشاكلهم الأسرية .
وهنا قالت الأم : لقد تعبت كثيرا في هذا الشهر فلقد كثرت الكتابات والرسومات على الجدران مما شوه شكلها مما جعلني أبذل مجهوداً كبيراً في تنظيفها فما هو الحل ؟ قال أحمد :أنا لم أفعل ذلك وقال عاصم :أنا كنت ألعب ولم أقصد تشويه الجدران وأخيرا قالت ندا : عندي حل جميل مارأيكم أن ندهن جدران البيت باللون الأسود؟ وهنا سكت الجميع ولم يستطيعوا الرد على اقتراحها فما هو رأيك على هذا الإقتراح ؟
وهنا علينا أن نترك فرصة للصغار لكي يعبروا عن وجهات نظرهم وستجد أن بعضهم سيرفض الفكرة وبعضهم سيضحك والبعض الآخر يسكت .
وهنا علينا أن نترك فرة للصغار لكي يعبروا عن وجهات نظرهم وستجد أن بعضهم سيرفض الفكرة والبعض الآخر يسكت .
وهنا أسألهم كيف أحكم على أي فكرة أنها جيدة أو غير جيدة ؟
..لعبة اليوم ستعلمنا كيف نحكم على أي فكرة ..

*لعبة الألغاز :
أن الألغاز لها أهمية كبرى في تنمية الخيال والتفكير الإبداعي حيث يضطر الطفل أن يركز ويعمل تفكيره بأقصى قدر ممكن ليستطيع حلها ..ذلك لأن اللغز ماهو إلا سؤال غير مألوف يحتاج إلى تفكير غير مباشر للإجابة عليه .
ومن الأمثلة :
*جميلة الشكل زكية الرائحة متعددة الألوان منها الأحمر والأصفر ...
*كبير الحجم وله أذنان كبيرتان ونابان طويلان وخرطوم طويل ....هل تعرفونه ؟
*ألوانها جميلة تطير من زهرة إلى زهرة ...هل تعرفونها ؟
*في الصوف ملفوف وبيأكل الحشيش ...


* لعبة مشكلات وحلول :
إعطاء الطفل مشكلة معينة ومطالبته بعد ذلك باقتراح العديد من الحلول لهذه المشكلة .ويحسن بالحلول والأفكار المقترحة أن يتوفر فيها المواصفات التالية :
* أنها غير تقليدية (إن أمكن)
* أنها متنوعة وتفكر في كل الاتجاهات .
* أنها ممكنة التنفيذ ولا مانع أن تكون صعبة التنفيذ إلا أنها غير مستحيلة .
مثال :
سافر بدر بالباخرة وفي الطريق هبت عاصفة في البحر فغرق الجميع ماعدا بدر حيث وجد نفسه مرمياً في جزيرة لا يسكنها أحد من البشر ووجد في الجزيرة النخيل وأشجار جوز الهند و بعض الزجاجات الفارغة ..
لو كنت أنت بدر ما هي الأفكار التي تقترحها لحل هذه المشكلة والرجوع إلى بلدك .
من الحلول التي يمكن اقتراحها لحل هذه المشكلة :
* يصنع من سعف النخل سفينة على شكل بيت .
* يقطع من ساق الأشجار ثم ينحته ويصنع منه قارباً.
* يحرق الأشجار لتراه الطائرات .
* يكسر الزجاج ويجعله مسحوقا ثم يجوف جوز الهند ويضع فيها الزجاج لترى بريقه طائرة الإنقاذ.
* يعلق ثوبه على شجرة جوز الهند لتراه الطائرات .

* لعبة أشياء صحيحة على أشياء خاطئة :
وهي أن يطلب من الطفل إعطاء أمثلة لبعض الأشياء الصحيحة وتركيب أشياء خاطئة لها :
* خروف له خرطوم فيل .
* جناح الطير للطائرة .
* عجلات سيارة للبيت .
* أرجل إنسان للطاولة .

* لعبة التقليد :
ونعني تقليد الأدوار وتقمص الشخصيات وتخيلها والانفعال معها وجدانيا ..فمثلا نقسم الأطفال لمجموعتين (نظام المجموعات له قيمة كبيرة في تفعيل الأطفال اجتماعيا ويدربهم على طريقة إدارة الاجتماعات ومجموعات الأنشطة فيما بعد ) ثم نختار طفل يقوم بتقليد وأداء دور وحركات المزارع مثلا ...وهكذا.


*لعبة التنبؤ (التوقع):
هي أن يتم إعطاء الطفل أموراً وأحداثاً ليست موجودة في الواقع ثم يطلب منه التوقع والتنبؤ ببعض الأمور التي ربما تحدث عند وقوع الحدث :
من الأمثلة على لعبة التنبؤ ما يلي :
*ما الذي يمكن أن يحدث لو أصبح الهاتف الجوال يقوم مقام (التلفاز- التكيف- الفاكس ....)
*ما الذي يمكن أن يحدث لو وجدت حياة ورحلات إلى سطح القمر .
*ما الذي يمكن أن يحدث لو وجدت ممحاة سحرية تقوم بمحو الأشياء .

*لعبة قل ثم تذوق :
نحضر خمسة أكواب ونضع في كل كوب مشروب يختلف عن الآخر مثل (ماء- شاي- ليمون- حليب- قهوة- )من الممكن أيضا إحضار صحون نضع فيها (شوكولاته- نعناع – برتقال-بصل-
جبنة...)
ثم نطلب من كل طفل بعد ربط عينيه أن يشم السائل الموجود في الكوب ويخمن ما هو ؟
تهدف هذه اللعبة لتنمية مهارة التفكير وتنمية لغة الوصف وتقوية حاسة الشم .

*لعبة الكلمة وعكسها :
نذكر للطفل كلمة ونطلب منه الإتيان بعكسها مما ينمي التفكير للطفل ويزيد معلوماته وحصيلته اللغوية. مثال:
(نور-ظلام) (قديم- جديد) (شمس-قمر) (ليل-نهار) (علم-جهل) (يضحك-يبكي) (صيف-شتاء) (صديق- عدو)

*لعبة الاحتمالات :
وهي أن يتم إعطاء الطفل حالة معينة أو صورة معينة أو سؤالا معينا ثم يطلب منه ذكر الأسباب والاحتمالات المتعلقة بهذا الشأن
*سميت الحيوانات البرمائية بهذا الاسم :
*لأنها قبيحة المنظر. *لأنها تعيش فوق الأشجار.
*لأنها تعيش في الماء والبر *لأنها جميلة المنظر.

دائماً نسعى إلى البحث عن طرق وأفكار لتطوير إبداع الأطفال، فنجاح وتميز الأطفال حلم كل أبوين، ومع تطبيق الأفكار والنصائح السابقة بالتأكيد سننجح جميعا في تطوير الإبداع لدى أطفالنا وتوسيع أفقهم ومداركهم.
==== أرجو أننا وفقنا في تبسيط مهارة الإبتكار وافبداع ، وانتظرونا في طرح مهارة أخرة من مهارات الحياة في قادم الأيام . مع تحيات المدرب الأستاذ محمد صالح لطيفي
_ أكاديمية السنافر للمهارات الحياتية _
(معا نلتقي دائما لنرتقي بأطفالنا نحو الأفضل)



هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

جميل جدا واستفادت لكم جزيل الشكر

معا نلتقي لنرتقي نحو غد أفضل

_ كيف تتفوّق؟ أسرار التفوق الدراسي وعادات الطالب المتفوق _(الجزء الثالث)_ ========================================= _ كيف تتفوق في الفصل؟ ==...