مهارات حياتية
_9_مهارة التواصل
مع المدرب الأستاذ محمد صالح لطيفي
***_ مفهوم التواصل
يشيرُ مفهومُ التواصل إلى عملية التفاعل والاتصال بين طرفين، أو أكثر ضمن عواملَ ومؤثراتٍ عديدة، وتتضمن القدرةَ على شرح الأفكار، وتقديمها للطرف الآخر بشكل واضح، ومفهوم، مع مراعاة الاختلاف، والتباين بين الأفراد، أو الأطراف الأخرى، كما يشيرُ مفهوم التواصل إلى عملية نقل الأفكار، والمعلومات، والمشاعر، والأحاسيس للآخرين، فهي عملية تبادل للأفكار،ويشيرُ مفهومُ التواصل بحسب معجم وبستر إلى أنّه عملية يتمّ من خلالها تبادل المعلومات بين الأشخاص، وذلك من خلال الرموز، أو العلامات، أو السلوكيات.
***_ مهارات التواصل
فيما يلي بعض من مهارات التواصل الفعّال:
1)_المهارات التعبيرية:
هي المهارات المتعلقة بتعابير الوجه أثناء نقل المعلومات، والأفكار إلى الآخرين، وهي مهارات تساعدُ على إيصال المعلومات التي لا نستطيع إيصالها بالكلام وحسب.
2)_ مهارات الاستماع والإنصات:
تتضمن حُسنَ الاستماع لكلام الطرف الآخر، دون مقاطعته، حتى يتمكّن من إيصال ما يريده بشكل كامل، وتجنّب حصول اللبس في الفهم بسبب مقاطعة حديثه، وفيما يلي بعض النصائح الضرورية من أجل التواصل الفعّال مع الآخرين:
== تكوين انطباع جيّد عند الطرف الآخر، فهو أساس لعملية التواصل الفعّال.
== التعبير عن الأفكار بشكل دقيق، والاستشهاد بالأدلة، والبراهين.
== استخدام لغة الجسد بشكل جيّد.
== تجنّب سرعة الانفعال، ومحاولة التحكّم، وضبط النفس.
***_ عناصر التواصل
فيما يلي عناصر التواصل:
1)_ المُرسل:
هو مصدر الرسالة، وبداية عملية التواصل مع الآخرين، وقد يكون مُتكلّماً، أو كاتباً للرسالة.
2)_ المستقبل:
هو الشخص المتلقّي للرسالة، أو للأفكار، ويجب على المرسل معرفةُ طبيعة الشخص الذي يرسل له، حتى يتمكّن من النجاح في إيصال فكرته.
3)_ الرسالة:
هي الموضوع، أو الأفكار التي يتمّ إرسالها إلى الطرف الآخر، وتمثّل الرسالةُ الهدفَ الجوهري من عملية التواصل بين الأشخاص.
4)_ القناة:
هي الوسيلة التي يتمّ نقل الرسالة من خلالها إلى المستقبل.
5)_ الاستجابة:
تحدّد درجة قبول الرسالة، أو رفضها، وإن كانت الاستجابة سريعةً، أم بطيئةً.
***_ تعريف مهارات الاتصال
مهارات الاتصال هي من أهم المهارات التي لا يستطيع الانسان العيش بدونها ، حيث أن الانسان يرتبط بمن حوله ارتباطاً وثيقاً من أجل مواصلة الحياة بشكل طبيعي ، والاتصال هو واحد من أهم العمليات الاجتماعية .
يكون أساس عملية الاتصال على تبادل معلومات وأفكار بين الناس ، كما أن فيها تبادل حضارات وثقافات بين الناس ، كما أن عملية الاتصال لها شروط وأركان ، ولها أجزاء لا تتم عملية الاتصال بدونها .
كما أن عملية الاتصال تقوم على ثلاثة أركان ، وهم المرسل والمستقبل والأداة التي يتم بها الاتصال ، والمادة التي تنتقل خلال الاتصال .
حيث أن الشخص المرسل هو الشخص الذي يقوم بارسال المعلومات والبيانات ، أما الشخص المستقبل هو الشخص الذي يقوم باستقبال المعلومات التي يرسلها الشخص المرسل ، بينما المادة التي تنتقل بين المرسل والمستقبل هي المعلومات والكلمات التي ينقلها المرسل للمستقبل من خلال أداة الارسال ، أما أداة الارسال فقد تكون الهوء الجوي إذا كان الحديث شفهياً ، أو قد تكون بواسطة الهاتف ، أو الانترنت أو الرسائل الورقية .
***_ أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في المرسل و المستقبل :
1)_ مهارة التحدث والقدرة على الكلام :
فيجب أن يكون الشخص المرسل قادراً على الكلام من أجل وجود كلمات تمثل المعلومات التي يتم ارسالها خلال عملية الاتصال ، كما أن المرسل يجب أن يدرك التوقيت المناسب للكلام والصمت .
2)_ مهارات الكتابة :
فيمكن ألا يتقن الشخص المرسل الكتابة فيكتفي فقط بأن يكتب الكلمات التي يريد إرسالها إلى الشخص المستقبل وتكون هي المعلومات التي تنتقل إلى الشخص المستقبل .
3)_ مهارة القراءة :
وهذه المهارة يجب أن تتوافر في الشخص المستقبل ، والذي سيقوم باستقبال الرسائل الموجهة له من الشخص المرسل ، من أجل الفهم الصحيح ووصول الهدف المراد من عملية الاتصال .
4)_ مهارة الاستماع :
والتي يجب أن تتوافر في الشخص المستقبل ، في حالة كانت الأداة المستخدمة في عملية الاتصال هي المحادثات الشفهية
===== الاتصال : هو العملية التي لا يستطيع الانسان الاستغناء عنها أبداً ، فهي بمثابة الحياة مع العالم الخارجي الذي يعيش فيه ، فنرى أن الانسان يستطيع أن يعبر عما بداخله من خلال الحديث مع الآخرين ، كما أن الانسان يحصل على ما يريد من خلال عملية الاتصال ، والتي تمثل العملية الأساسية الأولى في حياة الانسان من أجل التواصل مع مجتمعه الذي يعيش فيه، من هذا المنطلق كان واجباً تطوير هذه المهارة بشكل دائم وعدم إهمالها .
***_ مشروعيتها :
- التّواصل كفاية أفقية في صلة مباشرة بكلّ مجالات التّعلّم.
- التوّاصل مصدر لإثبات الذّات وتأمين استقلالية الفرد.
- للتواصل دور محوري في تأمين ديمومة المجتمع وكيفيّة اشتغال مكونّاته.
- التوّاصل أساسيّ لكلّ عمليّة تعلّم.
***_ انعكاساتها على ملامح طفل السنة التحضيرية:
- إنماء هيكلة الخطاب المنطوق لدى الطّفل قصد إعداده لتعلّم القراءة والكتابة.
- تعويد الطفّل التّواصل باستعمال وسائط متعدّدة ومتنوّعة للتّعبير.
- إنماء قدرة الطّفل على إبلاغ أفكاره للغير وتقبّل أفكار الآخرين دون تعصّب.
- تعويد الطّفل تجنب الخطاب التّمييزي المولّد للتفرقة والصّراعات.
***_ كفايات السّنة التّحضيريّة الطّاغية ذات الصّلة بالمهارة الحياتيّة
كفاية - 1-
_ يبني الطّفل تدريجيّا مكونّات هويّته الوطنيّة ويتفتح على الثّقافات الأخرى.
كفاية - 3-
_ يتواصل الطّفل باستخدام الوسائط المتعدّدة والمتنوعّة للتّعبير.
كفاية - 6-
_ يتيقّظ الطّفل إلى القيم المدنيّة والأخلاقيّة وطنيّا
وكونيّا.
وكونيّا.
كفاية - 8-
_ ينخرط الطّفل في أنشطة ذات صلة باكتشاف المحيط للفعل فيه عبر ثقافة المشروع.
***_ 8 نصائح لتعزيز مهارات التواصل مع الآخرين
تقوم عملية الاتصال والتواصل الفعّال بين البشر على ثلاثة عناصر أساسية هي المرسل، المستقبل، والرسالة، ولكي تنجح بتطبيق هذه العناصر التي تُعزز من مهارات اتصالك مع الآخرين وتجعلها إيجابيّة ومثمرة عليك أن تلتزم بهذه النصائح المهمة التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.
1_ الثقة الكبيرة بالنفس
لكي تُعزّز من مهارات اتصالك وتواصلك مع الآخرين عليك أولاً أن تثق بنفسك، وأن تُظهر هذه الثقة إلى الخارج أمام الأشخاص الذين تتحدث معهم لكي يثقوا بكل الأفكار والكلمات التي تقولها أمامهم.
2_ تعزيز الثقافة العامة
تلعب الثقافة العامة التي تتمتّع بها دوراً فعّالاً في تعزيز وتقوية مهارات الاتصال لديك، لهذا عليك أن تسعى وبكل تصميم على تحسين ثقافتك العامة، وعلى البحث عن مختلف العلوم المنتشرة في العالم وقراءة المزيد من الكتب الثقافيّة والعلميّة.
3_ تعلّم اللغات الجديدة
تساعد اللغات الجديدة على صقل شخصيّة الإنسان وتعزيز الجوانب الإيجابيّة فيها، كما تساعد على زيادة فسحة تواصله مع أشخاصٍ بعيدين عن ثقافته ومجتمعه، لهذا عليك أن تسعى وبشكلٍ جدي لتعلّم المزيد من اللغات الجديد عن طريق التسجيل في دوراتٍ خاصة، أو عن طريق قراءة الكتب الأجنبية.
4_ استخدام المفردات الواضحة
لكي تنجح في الاتصال والتواصل مع الآخرين بسهولةٍ ويُسر عليك أن تحرص على استخدام المفردات والكلمات الواضحة، وعدم تعمّد استخدام المفردات الصعبة والتي تحمل عدة معاني تجعل الطرف الآخر يتوهُ فيها ولا يصل إلى الفكرة التي تودُ أن توصلها له.
5_ الاستماع الجيّد إلى الآخرين
لكي تُعزّز مهارات التواصل لديك عليك أن تكون مستمعاً جيداً، أي أن تُنصت وبشكلٍ تام إلى الشخص الذي يتحدّث معك لتفهم كل النقاط التي يُريد أن يُوضّحها لك.
6_ التعامل الإيجابي مع الآخرين
من الضروري أن تتعلم كيف تحترم الناس، وكيف تتكلم معهم بشكلٍ حضاري ومنفتح، بعيداً عن النظر إلى مستواهم الاقتصادي، أو إلى أي أمورٍ أخرى متعلقة بالجنس، الدين أو حتّى العرق، وذلك لكي تنجح في تحقيق عملية اتصال فعّالة وإيجابيّة معهم.
7_ تقبّل وجهات النظر
قد تصادف في حياتك العديد من الأشخاص الذين يختلفون معك في وجهات النظر، وهنا عليك أن تتقبّل وبكل رحابة صدر هذا الاختلاف، وأن تحرص وبشكل دائم على احترام أفكار الآخرين وآرائهم وذلك لكي تنجح في تعزيز مهارات الاتصال لديك.
8_ عدم انتقاد الآخرين
لكي تُعزّز جوانب الاتصال والتواصل مع الآخرين عليك أن تتجنب إحراجهم أو توجيه الانتقادات الجارحة لهم، وذلك لكي لا يشعروا بالانزعاح الذي يُبعدهم عنك ويجعلهم يرفضون الحوار أو التحدث معك.
بالتزامك بهذه النصائح البسيطة ستُعزّز مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين وستنجح في اكتساب محبتهم واحترامهم لك.
***_ 6 أمور يجب مراعاتها لتحقيق التواصل الفعّال
مهارات التواصل هي مهارة اجتماعية تساعد الأشخاص على التفاعل والتواصل مع المحيط الاجتماعي، وعادةً ما يتم التواصل بصورة لفظية باستخدام الكلمات والأصوات، أو بصورة غير لفظية باستخدام حركات الجسد وتعبيرات الوجه، ولإتقان مهارة التواصل يجب أن يراعي الشخص عدة أمور، فيما يلي سنعرفك على 4 أمور يجب مراعاتها لتحقيق التواصل الفعّال.
1_ انتقِ كلماتك بعناية
أول ما يجب أن تقوم به أثناء التواصل مع الآخرين أن تنتقي كلماتك بعناية، كأن تستخدم الكلمات الواضحة والبسيطة وتجنّب استخدام الكلمات المعقدة والصعبة والتي تتحمل أكثر من معنى، سيساعدك هذا على التواصل مع الآخرين براحة.
2_ تحدّث باختصار
إن الإسهاب في الشرح والتطرق لكل التفصيل يجلب الملل والسأم من حديثك لذا من الأفضل أن تختصر وأن توصل فكرتك بأبسط الطرق والعبارات، فالاختصار يساعد على شدّ الطرف الآخر إلى حديثك.
3_ قدّم البراهين والحجج
إن الابتعاد عن المنطق والواقعية في الحديث والقول يفقد الشخص مصداقيته أمام الناس، لذلك من الأفضل أن تعتمد على الحجج والبراهين أثناء الحديث، وحاول أن تدعم كل فكرة بدليل وبرهان يزيد من مصداقيتك أمام الناس.
4_ راعِ آداب الحديث
يجب أن تراعي قواعد وآداب الحديث عندما تتواصل مع الناس، وتجنب استخدام الكلمات البذيئة لأن الناس تنفر من الأشخاص الغير المحترمين فاحرص على أن تكون مثال للإنسان الخلوق.
5_ كن هادئاً
إن العصبية والانفعال يمنعان الشخص من إيصال فكرته، أما التحدث بهدوء يساعد على إيصال الفكرة بكل سلاسة وهذا ما يخلق حالة من التفاعل بين الشخص المتحدث والآخرين فكن هادئاً أثناء تواصلك مع الناس.
6_ حافظ على ابتسامتك
يخلق التكشير والعبوس حاجز بين الشخص والآخرين، أما الابتسامة اللطيفة تجذب الناس إليك وتعطي انطباع بأنك شخص لطيف وهذا ما يزيد الشعور بالأمان عند التحدث معك، فاحتفظ بابتسامتك أثناء الحديث لتضمن التواصل الناجح.
***_ ماهي حركات الجسد التي يجب تجنبها أثناء التواصل مع الآخرين؟
لا شيء يفضح الإنسان ويتحدّث عما في داخله دون أن ينطق بأي حرف أكثر من لغة الجسد، هذا العلم المهم الذي أصبح يُدرّس في العديد من دول العالم، وفي صدد هذا الموضوع سنُرشدك على بعض حركات الجسد الخاطئة والتي يجب تفاديها وعدم القيام بها خلال تواجدنا مع الآخرين.
1- يقوم العديد من الأشخاص بتفادي النظر المباشر إلى الأشخاص الذين يتحدثون معهم، وهذا مايدلُ في لغة الجسد على عدم الاحترام والتقدير، لذلك عليك أن تنظر إلى الشخص الذي تتحدث معه بشكل مباشر لكي يشعر باهتمامك واحترامك له.
2- عندما تقوم بالمشي أو الوقوف أو إلقاء خطبةٍ ما إياك أن تحني ظهرك إلى الأمام، لأن هذا يدل على ضعف الشخصيّة وانعدام تام في الثقة بالنفس.
3- عليك أن تنتبه إلى الطريقة التي تصافح فيها الآخرين، فمثلاً يجب أن لا تضغط بقوة على يد الشخص الآخر عندما تصافحهُ لأنّ هذا التصرف يدل على أنّك شخص عدواني، كما ويجب أن لا تصافح بطريقة غير مباليّة، لأنّ هذا يدل على افتقارك للقيادة والسلطة.
4- عندما تجلس مع الآخرين أو تتحدث معهم يجب أن لا تقوم بعقد ذراعيك مع بعضهم البعض، حيثُ أن هذه الحركة تدل وبشكل كبير على انغلاقك وعدم احترامك أو اهتمامك لما يقوله الطرف الآخر.
5 عندما تلتقي مع أحدٍ ما في الشارع أو في المكتبة أو الحديقة، لا تجعل بينك وبينهُ مسافة كبيرة، لأنّ هذا يدلُ على عدم الارتياح، كما ويدل على عدم الثقة.
6- عليك أن تنتبه إلى بعض الحركات التي تقوم بها خلال تواجدك في الجلسات الاجتماعية مع الأقارب أو الأصدقاء، فمثلاً إياك أن تقوم بالتلعثم أثناء الكلام، أو اللعب بشعرك أو ملابسك لأنّ ذلك يدل على شعورك بالقلق وعدم الإرتياح.
7- ننصحك بألا تقوم بالنظر إلى الساعة لمعرفة الوقت بشكل متكرر خلال تواجدك مع الآخرين، لأنّ هذا يدل على أنّك غير مهتم بهم، كما وقد يدل على غرورك وتعجرفك.
***_ كيف تستخدم النظام التمثيلي لتُتقن فن التواصل مع الآخرين؟
يُعتبر النظام التمثيلي واحداً من أهم الأنظمة العلميّة التي تساعدعلى فهم الآخرين والتواصل معهم بشكلٍ صحيح من خلال استخدام الحواس الخمسة التي يمتلكها الإنسان، في السطور التالية سنأتي على ذكر أصناف البشر حسب النظام التمثيلي، والطرق التي يجب أن نتبعها لكي ننجح في الاتصال معهم بشكلٍ صحيحٍ.
1- الشخص البصري:
• يهتم بشكلٍ كبير بالصور والألوان الموجودة في محيطه.
• لديهِ قدرة كبيرة على تذكر كل الصور والوجوه التي رأها قديماً وحديثاً.
• يقوم باستخدام يديه أثناء الحديث مع الآخرين.
• يتنفس ويتحدث بسرعةٍ كبيرة.
• يتحدث بصوتٍ مرتفع في أغلب الأوقات.
• يأكل بشكلٍ سريع.
• يتصف بالمجازفة والقدرة على اتخاذ القرارات السريعة.
• يتنفس بشكلٍ سريع أثناء الحديث.
كيف نتعامل مع الشخص البصري؟
• يجب أن تنتبه إلى أناقتك وترتيبك عند التعامل معهُ.
• تفاعل مع حديثه وانتبه إلى تفاصيل قصصه.
• التحدث معهُ بصوتٍ مرتفع.
• استخدام العبارات البصرية معهُ مثل تخيل، هل ترى، تصور.
• تعليمه عن طريق استخدام الكتب التي تحتوي على الصور الملونة.
2- الشخص السمعي:
• يتنفس بشكلٍ بطيئ ولايُحب الكلام أو التحدث كثيراً.
• يستخدم سمعه للتركيز على كلام الآخرين ونبراتهم الصوتية.
• يستمتع بجلسات الحوار والنقاش مع الآخرين.
• اجتماعي ويحب التعرف على الأشخاص الجدد في حياته.
• يأخذ وقتهُ في التفكير قبل أن يتحدث.
• يضع يديه باتجاه الأذن عندما يندمج بالحديث.
• يتحدث ببطئٍ شديد وتوازن ولايحب المخاطرة.
• يتنفس من جهة الصدر.
• يستخدم العبارات السمعية مثل سمعت، أصوات، يقول.
كيف نتعامل مع الشخص السمعي؟
• الانتباه إلى كل كلمة تقولها.
• الحرص على الكلام بلغةٍ واضحة ومفهومة.
• الاتزان في الحركة وتجنب الحركات السريعة أثناء الحديث معهُ.
• تعليمهُ عن طريق الوسائل السمعية كجهاز التسجيل.
• استخدام العبارات السمعية مثل سمعتُ فلان، وقرأت الخبر.
3- الشخص الحسي:
• يتنفس بشكلٍ عميق.
• شديد الاهتمام بالمشاعر والعواطف.
• قراراتهُ مبنية على أساس عاطفي لاعقلي.
• يتميز بحسٍ مرهف وبطئٍ شديد بردود الأفعال.
• لايحب الدخول في تفاصيل الأمور.
• يعتمد على احساسهِ في اتخاذ القرارات.
• مشاعرهُ صادقة، ويتحدث بصوتٍ منخفض.
• كثيراً مايستخدم العبارات الحسيّة مثل أشعر، ألمس، أحب.
كيف نتعامل مع الشخص الحسي؟
• إظهار إحساسك وعواطفك عندما يتحدثُ معك بأي موضوعٍ كان.
• تحدث معهُ بشكلٍ هادئ وبصوتٍ منخفض.
• تعليمهُ عن طريق استخدام الوسائل الحسية كالقصصن الروايات، والأشعار.
• استخدام العبارات الحسية كأن تقول أحببت ذلك، وأشعر بذلك.
***_ مجموعة من الالعاب التدريبية التي تستخدم اثناء التدريب
1)_ لعبة كتابة الرسائل
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتطوير مهارة كتابة الرسائل لدى المشاركين ويهدف إلى: - تعلم مهارة صياغة الرسائل الرسمية من اجل طلب معلومات أو مواد أو طلب مساعدة ودعم أو رأي حول القضية التي تعمل عليها.
مدة النشاط 30 دقيقة
مستلزمات النشاط ورقة، قلم، ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1- يقسم الفريق إلى عدة مجموعات، كل مجموعة تتألف من شخصين.
2- يجلس كل شخصين بمواجهة بعضهما.
3- يقوم ( س ) بتخيل ( ص ) كأنه جهة رسمية يريد أن يطلب منها مساعدة أو دعم ومن المفيد أن يتقمص ( ص ) شخصية الجهة الرسمية بالمظهر والسلوك، فمثلا يمكن استخدام ملابس التنكر ).
4- يكتب ( س ) رسالة في إطار معلوماته الخاصة ليوجهها إلى ( ص ) الذي يجلس امامه.
5- يقرأ ( ص ) الرسالة على مسمع الفريق ويقوم بتقييم ما قرء.
6- تقوم أنت كمدرب بتدوين ملاحظات ( ص ).
7- عند الانتهاء يتبادل الشخصين الأدوار في المجموعة وتعاد الكرة ثانيا.
8- عند انتهاء الفعاليات تقوم أنت كمدرب بطرح الاقتراحات والمعلومات المهمة والتي لم يتم التطرق لها.
2)_ لعبة كيف تجري مقابلة
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتطوير مهارات إجراء المقابلات ويهدف إلى:
- تدريب الطلبة او المشاركين على كيفية الالتقاء مع المعنيين في المجتمع المحلي وإجراء المقابلة معهم وذلك بشكل مسرحي.
مدة النشاط 40 دقيقة
مستلزمات النشاط أوراق، أقلام، ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1- يأخذ أحد المشاركين دور المقابل ( أي الذي سيجري المقابلة ) ويحدد هدف المقابلة.
2- جمع المعلومات عن الشخص أو الجهة التي ستتم مقابلتها.
3- تحضير عدد من الأسئلة التي سيتم الاستفسار بشأنها من اجل تحقيق هدف المقابلة.
4- تحديد واحد أو أكثر من الطلاب ليأخذ دور الشخص أو الجهة التي ستتم مقابلتها.
5- يتم الاتصال بالشخص أو الجهة المعنية بالمقابلة لتحديد موعد
6- يجب أن يحضر المقابل لموعد المقابلة قبل خمسة دقائق على الأقل من الموعد المحدد.
7- إجراء عملية التعارف المناسبة ومن ثم يتم طرح مجموعة الأسئلة التي تحقق الهدف وتكثيف الأجوبة حسب الأصول ( توثق ).
8- تناقش المجموعة ما تم الحصول عليه من أجوبة وكيف تمت إدارة المقابلة.
3)_ لعبة الاتصال
الهدف:
هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات الاتصال و عرض القضية ويهدف إلى:
- مساعدة المشاركين في عملية الاتصال والتوجه إلى جهات رسمية أو مختصة وذلك قبيل تنفيذ المشروع.
المواد اللازمة ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 20 دقيقة
الإجراءات
1- يقسم الفريق إلى ثلاث مجموعات كل مجموعة تتألف من ثلاثة أشخاص:
" المرسل " الذي يطرح رأيه في موضوع مثير للجدل، و " المستقبل " الذي يلخص ما طرحه المرسل أمام المجموعة و " المقيم " الذي يقوم بتقييم عملية الاتصال التي جرت.
2- من المفيد كمدرب أن تكتب وتلخص ملاحظات المقيم بعد الانتهاء من جلسة النقاش.
3- ثم يعاد توزيع الأدوار في المجموعة بحيث يصبح " المرسل " مستقبلا و " المستقبل " مقيما لكي يتعلم الجميع كافة مهارات الاتصال.
ملاحظة: أمثلة على الموضوعات المثيرة للجدل.
- حاجة أطفال المدارس للنشاطات اللامنهجية مثل الرسم، الرقص، الكشافة، التمثيل.
- عمالة الأطفال في المصانع والمقاهي والكراجات.
4)_ لعبة القيادة السرية
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تساعد على تعزيز المهارات القيادية ويهدف إلى:
* كيفية السرعة في التعرف على القائد من قبل مشارك خارج المجموعة.
* التعاون بين أعضاء الفريق من أجل أخفاء شخصية القائد.
* التسلية بين أعضاء الفريق.
* تمثيل القضية التي أختارها الطلاب عن طريق القائد.
المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
مدة الفعالية : 15 دقيقة
الإجراءات :
1. الطلب من المشاركين الجلوس بشكل دائري على الأرض.
2. الطلب من أحد المشاركين الخروج من الغرفة.
3. يتم اختيار قائد للمجموعة.
4. على القائد أن يقوم ببعض الحركات التي تقلدها باقي أفراد المجموعة مع الأخذ بعين الاعتبار التنويع في الحركات بحيث تبدل الحركة خلال وقت قصير.
5. الطلب من الشخص الذي خارج الغرفة الدخول بوسط الدائرة لمحاولة التعرف على قائد المجموعة الذي يعمل الحركات.
5)_ لعبة الحروف الاولى
الهدف:
تعتبر هذه الفعالية من الفعاليات التي تنمي قدرات المشاركين التفكيرية وتهدف إلى:
- تكوين أسماء وأفعال وصفات من خلال أسماء الطلبة.
- بناء الفريق.
- التشجيع من قبل المدربين على الاستمرار في مشاركة الأفراد الأقل تفاعلا.
- الجرأة على التكلم داخل المجموعة و إزالة الخجل.
- تعريف الأشخاص بأسمائهم بشتى الطرق التي يرونها مناسبة لهم.
- تشغيل العقل و الإبداع في اختيار الصفات.
المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط : 15 دقيقة
الإجراءات :
1. يجلس المشاركون على المقاعد بشكل دائري.
2. يقوم كل مشارك بذكر أسمه.
3. يبدأ المشاركون بأخذ الحرف الأول من أسماء أفراد المجموعة.
4. يفكر المشارك بصفة تبدأ بالحرف الأول من ذلك الاسم.
5. تدور الدائرة على المشاركين مثلا: عبد، محمد، احمد..... الخ.
6. إضافة صفات أخرى أو أسماء لنشاط رياضي أو ترفيهي أو اسم بلد أو أي شي مناسب لذلك
6)_ لعبة فكر و اربح
الهدف:
هذا النشاط يقوم بتطوير مهارات سرعة البديهة لدى المشاركين ويهدف إلى:
- المنافسة و كسر الحواجز.
- التعريف أكثر بالمشروع.
- إعطاء خصوصية لكل مجموعة.
المواد اللازمة :- أوراق، أقلام، ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 20 دقيقة
الإجراءات
1- يتم تقسيم الفريق إلى مجموعتين.
2- يقوم المدرب بطرح 5 اسئلة على كل فريق.
3- من الضروري أن يكون لكل فريق شعار و اسم خاص به.
4- يتم اختيار شخص ليكتب النتيجة.
5- تتمحور مواضيع الأسئلة حول الانجاز الشعبي.
6- الفريق الذي يجيب إجابات صحيحة أكثر هو الفريق الفائز.
7)_ لعبة التشابك العشوائي للايدي
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لحل المشكلات ويهدف إلى:
1. تنمية القدرات العقلية والذهنية من خلال العمل الجماعي لحل
2. سرعة البديهة لايجاد حلول فورية تفيد المجموعة
المواد اللازمة :- مجهود المجموعة، و ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 15 دقيقة
الإجراءات
1- الوقوف بشكل دائري وإغماض العينين.
2- مد الأيدي للامام ثم تحريكها بشكل عشوائي مع الثبات في الوقوف.
3- تشابك الأيدي بشكل عشوائي.
4- فتح العينين والنظر إلى وضعية الأيدي.
5- محاولة فك الأيادي بشكل منطقي وسلس ( سياسي ) وبدون إحداث أي ضرر للآخرين.
8)_ لعبة توزيع الأدوار
الهدف:
هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات اتخاذ القرارات ويهدف إلى:
1- إعطاء الفرصة للمشاركين لاتخاذ القرارات
المواد اللازمة ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 25 دقيقة
الاجراءات
1- تقوم المجموعة بالجلوس بشكل دائري.
2- يطلب المدرب من كل فرد في المجوعة بتقمص دور معين كقبطان في سفينة، أب، مدرس.
3- نطلب من كل مشارك اتخاذ قرار من موقعه.
4- يطلب من اخذي القرار استخدام بعض المهارات في صنع القرار.
9)_ لعبة فكر و اربح
الهدف:
هذا النشاط يقوم بتطوير مهارات سرعة البديهة لدى المشاركين ويهدف إلى:
- المنافسة و كسر الحواجز.
- التعريف أكثر بالمشروع.
- إعطاء خصوصية لكل مجموعة.
المواد اللازمة :- أوراق، أقلام، ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 20 دقيقة
الإجراءات
1- يتم تقسيم الفريق إلى مجموعتين.
2- يقوم المدرب بطرح 5 اسئلة على كل فريق.
3- من الضروري أن يكون لكل فريق شعار و اسم خاص به.
4- يتم اختيار شخص ليكتب النتيجة.
5- تتمحور مواضيع الأسئلة حول الانجاز الشعبي.
6- الفريق الذي يجيب إجابات صحيحة أكثر هو الفريق الفائز.
10)_ لعبة لوحة الاسم
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم للتعارف و كسر الحواجز ويهدف إلى:
- التعريف بشخصية المشارك.
- زيادة الانتماء للمجموعة.
- أعطاء فرصة أكبر لكسر الجمود و الاهتمام بكل فرد مشارك و احترام آرائة.
مدة النشاط 20 دقيقة
المواد اللازمة : قلم، بطاقات،ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1. يقوم المشارك بتحضير قلم و بطاقة و يكتب عليها اسمه وما يفضله من النشاطات والأكلات والألوان والهوايات وغيرها
2. يعرضها على الفريق عند كل اجتماع باعتبارها هوية تمثل شخصيته.
==== نرجو أننا وفقنا في إعطاء فكرة مدققة عن مهارة الإتصال بصفة عامة وبذلك سهلنا لكم مهمة التعامل مع أطفالكم لإكسابهم هذه المهارة بالغة الأهمية لبناء شخصيته...
مع تحيات المدرب الستاذ محمد صالح لطيفي
_ أكاديمية السنافر للمهارات الحياتية _
معا نحقق مهارات الحياة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق