مهارات حياتية _8_مهارة التحكم في الضغوطات



مهارات حياتية
_8_مهارة التحكم في الضغوطات 
مع المدرب الأستاذ محمد صالح لطيفي

الصحة النفسية كما هي الصحة الجسمية مهمة في كل مرحلة من مراحل حياة الإنسان، بل إن الاهتمام بها أصبح ضرورة تقتضيها طبيعة العصر الذي نعيش فيه نظراً لارتفاع عدد الذين يعانون الاضطرابات النفسية بسبب ازدياد ضغوطات الحياة ومشكلاتها التي تركت آثاراً سلبية في صحة الإنسان النفسية والجسمية .
لا يشك أحد في أن الاضطرابات النفسية قد ازدادت شيوعاً لدى الأطفال والمراهقين حتى أصبحت نسبة انتشار لا تقل عن 20%، فضلاً عن الراشدين والكبار . ولا يخفى على أحد مقدار المعاناة التي تسببها تلك الاضطرابات، والآثار السلبية التي تتركها على أدائهم لوظائف الحياة اليومية . فكثيرة جداً هي الاضطرابات النفسية وكثيرون جداً من يعانونها في هذا العصر عصر القلق . فالصحة النفسية جانب مهم وجزء أساسي من صحة الإنسان العامة .وقد اعتبرت منظمة الصحة العالمية الصحة النفسية جزءاً أساسياً ومتمماً للصحة العامة حينما عرفت الصحة بأنها حالة من الشعور التام بالسعادة والعافية الجسمية والنفسية والاجتماعية، وليس مجرد غياب المرض أو انتفاء العجز والضعف .
ويعد التثقيف في مجال الصحة النفسية أمراً مساعداً في الوقاية من الاضطرابات النفسية أو في التخلص منها، لذا سنتناول عدداً من الاضطرابات النفسية التي يمكن أن يتعرض لها الفرد من حيث التعريف بكل اضطراب، إضافة إلى بيان أعراضه وأسبابه وكيفية التعامل معه والتخلص منه أو التخفيف من آثاره . وسنبدأ بالضغوط النفسية عند الأطفال .
***_ تعريف الضغط النفسي
يمكن تعريف الضغط النفسي من منظور علماء النفس كالآتي:
_ يعرف العالم هانزسيلي الضغط النفسيّ بأنه: استجابة الجسم غير النوعيّة لأيّ مطالب دفاعيّة، أو الطريقة اللاإرادية التي يستجيب بها الجسم باستعداداته العقلية والبدنية لأيّ حدث يتعرّض له، و يعبر عن مشاعر الخوف أو التهديد، كإجراء عملية جراحية.
_ العالم مك جرات عرف الضغط النفسي بأنه: حدوث عدم توازن واضح بين المتطلبات البدنية أو النفسية لدى الفرد، بحيث تكون القدرة على الاستجابة خاضعة لظروف معينة، خصوصاً عندما يكون الفشل في الاستجابة لتلك المتطلبات يمثل نتائج هامة للفرد.
_ يعرف كوكس ومكاي الضغط النفسي بأنه: عبارة عن ظاهرة تنشأ لدى الشخص عند البدء بمقارنته للمتطلبات التي تطلب منه، و قدرته على مواجهة تلك المتطلبات، أو عندما تحدث اختلالات أو عدم توازن في الآليات الدفاعية الهامة الموجودة لديه، وعدم قدرته على التحكم فيها، والاستسلام للأمر الواقع.
***_ الضغوط النفسية عند الأطفال:
ضغوط الحياة هي خبرات لا يمكن لأي فرد أن يتجنبها، وهي تصيب الكبار والصغار على حد سواء . ويرى العديد من علماء النفس أن الأطفال يعانون الضغوط النفسية أكثر من الكبار، وذلك لقلة خبراتهم في مواجهة هذه الضغوط والتغلب عليها . ومن حسن الحظ أن قسماً كبيراً من هذه الضغوط يمكن أن تكون طبيعية، بل هي ضرورية للأطفال حيث تساعد الضغوط الأطفال على تنمية المهارات التي يحتاجون إليها للتكيف مع المواقف المهددة لهم أثناء حياتهم المقبلة . غير أن دعم الوالدين ومساعدتهم للأطفال الذين يواجهون ضغوطاً نفسية يعد أمراً ضرورياً للأطفال كي يتعلموا كيفية الاستجابة الجسمية والانفعالية السليمة لهذه الضغوط .
إن الضغوط الحادة والمزمنة لدى الأطفال يمكن أن تؤدي إلى آثار صحية سلبية قصيرة المدى وبعيدة المدى، إذ يمكن أن تؤدي إلى تعطيل النمو العقلي ويمكن أن تصل أيضاً إلى الأعصاب والجهاز المناعي عند الأطفال، وإضافة إلى ذلك فإن الضغوط عند الأطفال يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في صحتهم النفسية والجسمية مثل الاكتئاب واضطرابات الأكل وأمراض القلب والسرطان وأمراض مزمنة أخرى .
وفي مرحلة الطفولة فإن أهم مصادر الضغوط النفسية عند الأطفال تتمثل في العلاقة السيئة بين الوالدين والتفكك الأسري، والخلافات الوالدية وعدم استقرار الجو الأسري والطلاق أو وفاة أحد الوالدين وتفضيل الوالدين طفلاً على آخر، وكذلك إهمال الطفل أو رفضه أو نبذه وعدم إشباع حاجاته أو النقص في رعايته وأسلوب الرعاية الوالدية العنيفة والفقر وضيق المسكن . وقد تشكل المدرسة في بعض الأحيان مصدراً للضغوط النفسية على الطفل وذلك بأشكال كثيرة سواء من حيث المناهج أو أساليب التعامل مع الطفل وغير ذلك.
***_ مشروعيتها :
- القدرة على التّحكم في الضّغوطات كفاية تؤمّن التّوازن النّفسي للفرد.
- التّحكّم في الضّغوطات يساعد على التّكيّف مع الوضعيات الصّعبة لتجاوز تأثير الإخفاق وصعوبات التّعلّم.
***_ انعكاساتها على ملامح طفل السنة التحضيرية:
- إعداد الطّفل لمجابهة تحديات التّمدّرس ورهانات التأقلم الاجتماعي.
- إنماء استراتيجيات التّعامل لدى الطّفل في الوضعيات الاستعجاليّة.
- إنماء قدرات التّبصر في الذات وتقييم الأداء الشّخصي.
- تعويد الطّفل استثمار الإخفاق في اتجاه التّعديل وتحسين المردود.
- إكساب الطّفل مزيد الثّقة في مؤهلاته.
***_ كفايات السّنة التّحضيريّة الطّاغية ذات الصّلة بالمهارة الحياتيّة
كفاية - 2-
- يثبت الطّفل ذاته ويتعايش مع الآخرين في انسجام.
كفاية -3-
- يتواصل الطّفل باستخدام الوسائط المتعدّدة والمتنوعّة للتّعبير.
كفاية - 4-
- ينمي الطّفل مهاراته الحس-حركية ويتحكّم في جسده.
كفاية - 5-
- يبني الطّفل تدريجيا استراتيجيات تفكير في علاقة بالعلوم والتّكنولوجيا.
كفاية - 7-
- يكتسب الطفل تدريجيّا إدراكا فنّيا وحسا جماليا.
***_ مظاهر الضغوط النفسية على الطفل:
تظهر أعراض عديدة على الطفل الذي يعاني الضغوط النفسية منها:
* بعض الاضطرابات النفسية مثل الخوف والقلق والاكتئاب والفزع، والشعور بالنقص والغيرة والحقد والخجل والاستغراق في أحلام اليقظة، والشعور بالذنب والخوف من المدرسة .
* الاضطرابات الجسمية مثل فقدان الشهية والاضطرابات المعوية واضطرابات الإخراج والتبول اللاإرادي واضطرابات الحواس واضطرابات الوظائف الحركية واضطرابات الكلام مثل تأخر الكلام والتلعثم والثأثأة وإصابته بالنزعات العصبية مثل قضم الأظافر ومص الإصبع واللزمات الحركية .
* اضطرابات النوم المختلفة مثل المشي أثناء النوم والبكاء قبل النوم أو أثناء النوم ومص الأصابع أثناء النوم وكثرة النوم والأحلام المزعجة والمخاوف الليلية وقرض الأسنان أثناء النوم .
* انحرافات سلوكية مثل الكذب والسرقة والانحرافات الجنسية .
* التأخر الدراسي وهو من أهم آثار الضغوط النفسية على الطفل، وقد يكون تأخر دراسي عام في كل المواد الدراسية وقد يكون تأخر دراسي خاص في مادة دراسية معينة .
***_ أنواع الضغوط عند الأطفال:
فيما يلي وصف لثلاثة أنواع من الضغوط حددها المجلس العلمي العالمي لنمو الطفل بناء على نتائج بحوث علمية:
1_* الضغوط الإيجابية Positive stress:
وهي الضغوط الناجمة عن الخبرات غير المناسبة التي يتعرض لها الأطفال، وعادة ما تكون مدة بقائها لديهم قصيرة . ومن الأمثلة على تلك الخبرات حينما يقابل الطفل أشخاصا غرباء، أو حينما تؤخذ منه دميته . يسبب هذا النوع من الضغط تغيرات فسيولوجية مثل زيادة ضربات القلب وتغيرات في مستويات إفراز الهرمونات . بقليل من المساندة لهذا الطفل من الوالدين يمكن له أن يتعلم كيفية إدارة هذا النوع من الضغط والتغلب عليه . ويعتبر هذا الضغط عادياً، كما أن التغلب عليه يعد أمراً مهماً في عملية نموه .
2_* الضغط المحتمل Tolerable stress:
يشير الضغط المحتمل إلى خبرات غير مناسبة تكون أكثر حدة، غير أن مداها في الاستمرار ما زال قصيراً . ومن الأمثلة عليه وفاة أحد المقربين، أو الكوارث الطبيعية، أو حادث مخيف، أو الطلاق بين الوالدين . وإذا حصل الطفل على مساندة من الراشدين فعادة ما يتم التغلب على هذا النوع من الضغط . وفي كثير من الأحيان يمكن أن يتحول الضغط المحتمل إلى ضغط إيجابي مفيد لنمو الطفل، أما إذا لم تقدم المساندة والدعم المناسبان للطفل فإن هذا النوع من الضغط يمكن أن يتحول إلى ضغط طويل المدى بآثار صحية سلبية .
3_* الضغط السمي Toxic stress:
يحدث هذا النوع من الضغط نتيجة لخبرات حادة غير مناسبة يمكن أن يؤثر في الطفل لفترة طويلة من الزمن قد تصل لأسابيع أو أشهراً أو حتى سنوات . ومن الأمثلة عليه تعرض الطفل لسوء معاملة مثل إساءة المعاملة أو الإهمال . ولأن الطفل لا يمكنه إدارة هذا النوع من الضغط والتغلب عليه فإن الاستجابة له تدوم مدة طويلة . مما يؤدي إلى تغيرات دائمة في نمو الدماغ . ويمكن التقليل من هذه الآثار بدعم ومساندة الراشدين .
***_ مصادر الضغط عند الأطفال:
1- المدرسة:
أن يتولد الضغط عند الطفل في المدرسة من الفصول غير المنظمة، أو من التوقعات غير الواضحة وغير المعقولة، أو من الخوف من عدم النجاح .
2- البيت:
يمكن أن يحدث الضغط لدى الأطفال في البيت نتيجة الأمراض الحادة والمزمنة لأحد أفراد الأسرة، أو سوء التغذية أو التغير في وضع الأسرة، أو من المشكلات الاقتصادية، أو النزاع الأسري، أو التوقعات غير الواضحة أو غير المعقولة .
3- العلاقات مع الرفاق:
يمكن أن يحدث الضغط لدى الطفل نتيجة تغيير المدرسة، أو الشجار مع الرفاق في المدرسة .***_أعراض الضغط النفسي عند الأطفال:
* سرعة الغضب أو التغير السريع في الانفعالات .
* صعوبات في النوم أو الكوابيس .
* عدم القدرة على التركيز .
* التراجع في التحصيل الدراسي أوفي أداء الوظائف الدراسية الأخرى .
* الصداع أو آلام المعدة .
* المخاوف غير المبررة أو ازدياد القلق .
* النكوص إلى مستويات نمو مبكر .
* العزلة وعدم المشاركة في النشاطات الأسرية أو الابتعاد عن الرفاق .
***_ أسباب الضغوط النفسية عند البالغين
بحسب مقياس هولمز Holmes، ومقياس راش ستريس ستيل Rahe Stress Stale Stale Scale، فإنّ هناك العديد من الأحداث الهامة قد تتسبّب في الضغط النفسيّ عند البالغين، ومن أهمّها:
_وفاة الزوج، أو الزوجة.
_انفصال الزوجين.
_فقدان الوظيفة.
_السجن.
_وفاة أحد أفراد العائلة المقربين.
_صعوبات العلاقات.
_التعرض للإصابة أو المرض.
_التقاعد.
_الفشل بالعمل أو بالدراسة.
_وجود مشاكل ماليّة.
_التشاؤم.
_التفكير الجامد، وقلة المرونة في التعامل مع الأحداث الواقعيّة.
***_ كيف نساعد الأطفال على خفض مستويات الضغط النفسي لديهم؟
الواقع أن هناك أساليب نفسية عديدة يستخدمها المتخصصون في هذا المجال، ولكن بشكل عام يمكن مساعدة الطفل الذي يعاني الضغوط النفسية بالأساليب التالية:
* تدريب الطفل على كيفية التنفس العميق، لأن ذلك يمكن أن يزيد من كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ ما يساعد على الحد من نشاط الهرمونات التي تساعد على زيادة ظهور أعراض الضغط النفسي .
* التحدث مع الطفل حول كيفية السيطرة على مجريات حياته وأحداثها، فإن ذلك يمكن أن يساعده على التعرف إلى المواقف التي لا يمكنه السيطرة عليها، وبذلك يمكن أن يجري التغييرات اللازمة في حياته كي يتخلص من مسببات الضغوط النفسية .
* جعل الطفل على وعي بردود الأفعال الجسمية للضغوط النفسية، وبخاصة في مراحلها الأولى مثل تعرق الأصابع أو اهتزاز الجفون، فإن معرفة ذلك تساعدهم على وضع خطة لما يجب فعله عندما تظهر هذه الأعراض ما يجعل الضغط النفسي تحت السيطرة .
* منح الطفل وقتاً للراحة والاسترخاء وللتعبير عن مشاعره . فالاسترخاء العائلي عنصر مهم في المحافظة على صحة الطفل والعائلة على حد سواء .
***_ سبل العلاج والوقاية
- تجنّب حصول الخلافات الزوجية في حضور الطفل، وإظهار الإحترام والحب بين الوالدين أمامه.
- إنتبهي من مزاجك المتعكر الذي ينعكس على أطفالك، ولا تشعريهم أنهم السبب في تعاستك، بل حافظي على الإبتسامة واللطف والحنان عند التعامل معهم حتى ولو كنت تمرين في أتعس فترات حياتك.
- شجعي طفلك على التعبير عن مخاوفه ومشاكله، وأشعريه أنك إلى جانبه لفهمها والوصول إلى الحلول المناسبة لها.
- ساعديه على مواجهة مخاوفه، وشجعيه على ممارسة بعض الهوايات التي تساعده على التعبير، كما وعلى ممارسة الرياضات الجماعية التي تساعده على بناء العلاقات السليمة، وتقوي بنيته الجسدية مما يعزز ثقته بنفسه.
- إذا كانت مشكلته متعلقة بالمدرسة أو بتصرفات المعلمين معه، فلا تترددي في مناقشة هذه الأمور مع إدارة المدرسة لإنهاء المشكلة، وتابعي الموضوع عن قرب لتعرفي إذا كانت العلاقة بين طفلك ومدرسته تسير على الدرب الصحيح.
***_ أيها المربي... أيها الولي ... أيها المراهق...
اليك عشر خطوات للتخلص من الضغط النفسي
1_ ممارسة الرياضة كخطوة أولى لتخفيف الضغط النفسي، فالرياضة -وخاصة الجري والسباحة ورياضة التجديف المائي- تساعد على التخلص من الضغط، كما أن المشي أو التنزه في الهواء الطلق قد يكون أيضاً كافياً للتخلص من أعراضه.
2_ الخطوة الثانية فتتمثل في الطبخ، حيث أن عملية تقشير الخضار مثلاً يكون لها تأثير مهدئ للجسم. ولبعض الأغذية أثر إيجابي على نفسية الإنسان كتلك الغنية بالكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين "ب" مثل الموز والبروكولي ومشتقات الحليب، والقمح، والجوز بجميع أنواعه.
3_ الضحك هو الخطوة الثالثة للقضاء على الضغط النفسي، فهو مفيد للجسم لأنه يساعده على إفراز مادة السيروتونين التي تلعب دورا هاما في تنظيم مزاج الإنسان، والتي يطلق عليها أيضاً اسم "هرمون السعادة". أما إذا لم تتمكن من الضحك، فيكفي أن تغمض عينيك وتستريح وتبتسم لإفراز هرمون السعادة.
4_ هل تعلم أن فنجان شاي بإمكانه منحك الشعور بالارتياح، ويشترط في شرب الشاي أن يكون المرء جالساً لا واقفا حتى يستمتع بهذه اللحظة.
5_ الخطوة الخامسة :مشاهدة صور العطلة لأنها تبعث على الشعور بإحساس العطلة وما يصاحبه من مشاعر الارتياح والسعادة.
6_ الخطوة السادسة : يجب أن يخصص المرء بعض الوقت لنفسه، كالتفكير في ما كان يريد القيام به الأسبوع الماضي ولم يتمكن من فعله، أو قراءة كتاب أو القيام برحلة في منطاد.
7_ النوم الكافي هو الخطوة السابعة لتخفيف الإجهاد النفسي، فقلة النوم تعد سببا من أسباب الضغط النفسي واختلال وظائف الجسم.
8_ الخطوة الثامنة : التخلي عن مسببات الضغط كاستخدام الهواتف الذكية، إذ ينصح الخبراء بالتخلي لمدة 24 ساعة عن الأجهزة التقنية.
9_ الخطوة التاسعة : الرقص الذي يحرق السعرات الحرارية في الجسم بطريقة ممتعة ويساهم في الحصول على مزاج رائق.
10_ الخطوة الأخيرة : الإدراك الجيد لكل ما هو ممتع، فإذا أكلت قطعة شوكولاته مثلا يجب أكلها ببطء وتركها تذوب في الفم، ما دامت الشوكولاته تساعد على فرز هرمون السعادة.
==== نرجو أننا وفقنا في إعطاء فكرة مدققة عن مهارة التحكم في الضغوطات بصفة عامة وبذلك سهلنا لكم مهمة التعامل مع أطفالكم( خاصة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة) لإكسابهم هذه المهارة بالغة الأهمية لبناء شخصيته...
مع تحيات المدرب الستاذ محمد صالح لطيفي
_ أكاديمية السنافر للمهارات الحياتية _
معا نحقق مهارات الحياة
_ مهارات القرن 21 _

ليست هناك تعليقات:

معا نلتقي لنرتقي نحو غد أفضل

_ كيف تتفوّق؟ أسرار التفوق الدراسي وعادات الطالب المتفوق _(الجزء الثالث)_ ========================================= _ كيف تتفوق في الفصل؟ ==...